شهدت مكتبة نقوش بالإسكندرية مساء أمس الجمعة حفل مناقشة وتوقيع رواية “النقشبندي”، للكاتبة رحمة ضياء الحاصلة على جائزة خيري شلبي الثقافية.

وشارك في الحفل المنشد الصوفي ومؤسس فرقة مولاي يوسف الرومي وقام بإلقاء عددا من ابتهالات الشيخ سيد النقشبندي.

قالت رحمة ضياء خلال الحفل إنها عملت على الرواية لمدة عام ونصف بين القراءات والبحث في الأرشيف والزيارات والكتابة والتنقيح.

وأضافت أنها اختارت شخصية الشيخ سيد النقشبندي انطلاقا من حبها له ولابتهالاته الخالدة، ووجدت في حياته تفاصيل كثيرة ملهمة تستحق أن تروى.

وأكدت على أن الرواية لا تتضمن إساءة بأي شكل للشيخ سيد وتاريخه العظيم وأنها ساهمت بشكل ما في إعادة إحياء سيرته واحتفاء الناس به.

فازت الرواية بجائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول عام 2021، وجاء في حيثيات الفوز: «الرواية تحاولُ بناءَ سيرة مُتخيَّلة للمُنشد الصوفي الشهير؛ الشيخ سيد النقشبندي، وهي سيرة لم يتم تناولها من قبل، وقدمت الكاتبةُ النص الفائز بإحكام لُغوي واضح، يمزج الواقع بالخيال بطريقة مُقنعة على الصعيد الفني، ويكشف النص عن جهد كبير بذَلته الكاتبة خلال مراحل البحث وعبر التناول الفني المُتميز لشخصيات العمل».

وتمزج المؤلفةُ بين الجانب التوثيقي والتخييل، لتقدم للقارئ جانبًا غير مَرويٍّ عن شخصية ثرية تتمتع بصوت وصفه الموسيقيون بأحد أقوى وأوسع الأصوات مساحة، بما يجعلك تغوصُ معها في رحلة مُدهشة تبدو في ظاهرها أنها تغوص في عوالم الصوفية، لكنها تكشف مَلْمَحًا من تقلُّبات النفس البشرية ومشاعرها المُنقسمة دائمًا.