أشاد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى بتحقيقات موقع “عرب لايت” مؤكدا أنها استعادت وهج الصحافة، وردت على من يقولون بأن الصحافة قد انتهت بأن هناك صحفيين لايزالوا قادرين على إنتاج تحقيقات صحفية ممتعة للغاية وتقدم جديدا.

جاء ذلك خلال حلقة عيسى ببرنامج “حديث القاهرة” المذاع على قناة “القاهرة والناس” مساء الجمعة، والتي استضاف فيها الصحفي محمد الشماع أحد مؤسسي موقع “عرب لايت”، للحديث عن تحقيقي “البحث عن كيتي” و”البحث عن ميمو وجمال رمسيس“، والتي قام بها كل من الشماع وعبدالمجيد عبدالعزيز.

وأضاف عيسى خلال الحلقة بإن تحقيقات كيتي وآل رمسيس سيطرت على أحاديث الشبكات الاجتماعية في مصر خلال الفترة الأخيرة وكانت محل اهتمامها، بعدما أصبحت تلك الشبكات هي مصدر الأخبار وليس العكس، مشيرا إلى أن تلك التحقيقات استعادت رونق الصحافة الفنية وأوضحت حجم تأثير السينما المصرية الذي لايزال ممتدا للأجيال الحالية، بعدما اهتمت بالبحث عن مجموعة من الممثلين الذين قدموا أدوارا ثانوية ولكنها ظلت باقية في وجدان المصريين.

كما أشاد عيسى بطريقة كتابة تحقيقات “عرب لايت”، وقال إنها قدمت شيئا جديدا ومميزا ومدهشا، وهو إشراك القارئ في عملية البحث وفي طريقة صناعة التحقيق، وأطلعته على تفاصيل العمل داخل المطبخ الصحفي، وهو ما نجح بشدة مع القراء، معبرا عن إعجابه الشخصي بهذا اللون من التحقيقات.

من جانبه قال محمد الشماع، إن أكثر الأشياء التي أسعدته هو وعبدالمجيد في ردود الأفعال على التحقيقات الأخيرة، تأكيد كثير من القراء على أنهم عادوا لقراءة تحقيقات طويلة بهذا الشكل في الوقت الذي ظنوا فيه أن الصحافة تحتضر، وثنائهم على مجهود البحث والحرص والأمانة في عرض المعلومة، وهو ما اعتبره بمثابة الجائزة الكبرى التي حصدها من وراء هذا العمل.

وأضاف الشماع أن مؤسسي “عرب لايت” حرصوا منذ تأسيسه قبل أربع سنوات على تناول التراث بمختلف أشكاله، ومن بينه التراث الفني والسينمائي في مصر، ولكن بأسلوب سهل وجذاب ومختلف، وهو ما نجح فيه الموقع حتى الآن.