لم تعد المملكة العربية السعودية الآن، مزارا دينيا فقط يأتيه الناس للحج من كل صوب ووجهة، لكنك تستطيع أيضا التمتع بأشكال أخرى من السياحة مثل السياحة البيئية والأثرية وغيرها المنتشرة في شتى بقاعها المترامية الأطراف، فإذا كنت بمدينة الرياض، ما عليك إلا أن تقود سيارة دفع رباعي لمدة 8 ساعات، حتى تصل لجنوب محافظة تيماء، شمال غرب المملكة عند جبل النصلة، بعيدا عن منطقة تبوك بـ250 كم، لترى بعينيك أحد أجمل التكوينات الصخرية التي أذهلت الجميع، وهى صخرة النصلة أو ما يطلق عليها بـ”الصخرة المشطورة”.

الصخرة المشطورة

قرون من الصمود

لقبت الصخرة التي يبلغ طولها 8 أمتار بهذا الاسم لأنها مشطورة بشكل مذهل إلى نصفين غير متساويين، يفصل بينهما خط مستقيم كخط المسطرة، وكأنها شطرت بآلة حادة ميكانيكية حديثة، حيث لا يوحي مظهرها بأنها تقبع في هذا المكان بهذا الشكل منذ أكثر من 3 آلاف عام!

المذهل في هذه الصخرة، أنها تتحدى قوانين الجاذبية، فكتلتيها الضخمتين ترتكزان على دعائم صخرية صغيرة، كما أن إحدى وجهيها مسطح ومستوى والآخر متعرج تستطيع تسلقه بسهولة، وبالرغم من ذلك لم تسقط أو تتزحزح من مكانها كل هذه السنوات.

الصخرة العجيبة تحمل على جانبها المسطح نقوش أثرية وأشكال لحيوانات وطيور، حيث يرجح علماء الآثار ببأنها نقوش ثمودية ترجع إلى قوم ثمود أهل نبي الله صالح، مما كان سببا في اعتقاد البعض بأن تلك الصخرة هي ذاتها الصخرة التي انشقت وخرجت منها ناقة سيدنا صالح المذكورة قصتها في القرآن الكريم، إلا أن أحد الباحثين السعوديين قدم بحثا يثبت أن صخرة ناقة صالح تقع في منطقة أخرى بجبال الريث.

** اقرأ أيضا: مقبرة “حواء” أم البشر .. لغز المدفن الذي اختلف حوله المؤرخون

ويذكر موقع ancient origins بأن منطقة تيماء، الموجود بها الصخرة المشطورة، تشتهر بفنها الصخرى وتراثها التاريخي، حيث كان يمر طريق تجارة رئيسي في العصور القديمة، وكانت في وقت من الأوقات سكن لملك بابل “نبو نيد”، كما أنها ذُكرت فى المصادر الآشورية والتوراتية باعتبارها مركزا تجاريا هاما.

تم اكتشاف الصخرة المشطورة، من قبل الهيئة السعودية للسياحة عام 2010، واعتقد البعض في بادئ الأمر أنها هي نفسها صخرة عنترة ابن شداد التي كان يقابل أمامها عبلة وذكرها في أشعاره، لكن تم اكتشاف مكان الصخرة الأخرى بالقرب من بلدة قصيباء بالقصيم.

الصخرة المشطورة

الانشطار المحير

ومع توافد السائحين للصخرة المنشطرة كل عام، انتشرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعى لتبدأ التساؤلات والتخمينات حول أسباب انشطارها بهذا الشكل الفريد؟ بعض هذه الآراء بدا غير واقعي بالمرة، فهناك من قال بأنها انقسمت جراء صاعقة برق أصابتها، أو بفعل الإنسان عن طريق أجهزة الليزر المتقدمة!

وهناك من رجح أنها كانت صخرة واحدة كاملة بها شق طولي أحدث سقوط الأمطار عليها وتجمدها، ضغطا مع مرور الزمن فتكون صدع، كما يحدث في انكسار صخور الرخام.

أقرأ أيضا: “بئر رومة”.. اشتراها عثمان بن عفان بطلب من الرسول.. ولها حساب في البنك!

ولكن إذا بحثنا عن آراء علماء الجيولوجيا، فهناك من يعتقد بأنها نتاج عمليات التجوية -وليست التعرية- والمقصود بها، حدوث تفتت للصخور والتربة والمعادن بواسطة العوامل الجوية السائدة، دون نقل الفتات من مكانه، واستند العلماء في رأيهم إلى وجود تكوين صخري آخر على شكل حصان في نفس المنطقة.

ووفقا لموقع smith journal، يعتقد بعض العلماء أن الانشطار قد حدث نتيجة تحرك الأرض أسفل إحدى دعامتي الصخرة، فانقسمت، كذلك قال البعض بأن معظم صخور المنطقة من النوع الجيرى والرملي ويمكن للأمطار الدورية أن تنحت الصخور لتكون أشكال بعضها قد يبدو عاديا والآخر غير عادي.

الصخرة المشطورة