انضم نجم الملاكمة الكبير مايك تايسون أو مالك تايسون إلى الفيلم المصري “حملة فرعون” من بطولة عمرو سعد وروبي وإخراج رؤوف عبدالعزيز وإنتاج السبكي.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية فرعون التى يجسدها سعد، والذى يتزوج من سورية وينجب منها ابنا، ويكتشف أن زوجته التى هربت إلى سوريا مع ابنه وقد اختُطفت من قبل فرانك الذى يؤدى دوره مايك تايسون، ليقرر الأول القيام بعملية محفوفة بالمخاطر لتحرير ابنه.

وكان الملاكم العالمي قد وصل إلى مصر الأسبوع الماضى برفقة زوجته، حيث زار عددا من المعالم الأثرية، منها الأهرامات، والتقط صورا تذكارية.

وليست هذه المرة الأولى التي يقف فيها تايسون أمام كاميرات السينما أو التليفزوين حتى، بل اشترك من قبل في 45 عملاً فنياً بين مسلسل تليفزيوني وفيلم قصير وفيلم روائي طويل، وقام بإنتاج ثمانية منها، وكتب اثنتين، بل ووضع الموسيقى التصويرية لأربعة أعمال.

وظهر مايك بشخصيته الحقيقية في العديد من تلك الأفلام، بينما قام بتجسيد أدوار متخيلة في أعمال أخرى.

وبدأ تايسون الظهور فنيا في العام 1987 مع سلسلة “ويب ستار”، حيث ظهر بشخصيته الحقيقية، وبعدها ظهر في عدد من الأعمال ولكن من أهمها “الأبيض والأسود” في 1999، وذلك بعد خسارته بطولة العالم للوزن الثقيل أمام هوليفيلد، وظهر أيضاً بشخصيته الحقيقية.

أول دور سينمائي يظهر فيه الملاكم العالمي بغير شخصيته الحقيقية كملاكم أمريكي أسطوري، كان في الجزء الثاني من فيلم “كوكو نت” حيث قدم دوراً صغيراً كرجل يعمل بائعاً للبرجر.

ظهر مايك كذلك في فيلم “روكي بالبوا” في جزئه الخامس مع النجم الكبير سيلفستر ستالون الذي قدم سلسلة الملاكم “روكي”، حيث جسد تايسون أيضاً شخصيته الحقيقية، ورفض تايسون في البداية العمل في الفيلم الكوميدي الشهير “هانج أوفر” في العام 2009، ولكن عندما أدرك أن المخرج كان تود فيليبس وافق بسهولة، وقدم أيضا شخصيته الحقيقية، وكان فيليبس مخرجًا لفيلم “المدرسة القديمة” في العام 2003 والذي أحبه تايسون كثيراً.

آخر أعمال تايسون ظهوره بشخصية “دراجون” في الفيلم الصيني “الفتيات والعصابات” والذي قدم خلال العام الماضي.

أما الأفلام التي تناولت حياة البطل الأسطوري فكانت كثيرة، ومنها فيلم بعنوان “تايسون” إخراج أولي إيديل في العام 1995، وقد لعب شخصية تايسون الممثل مايكل جاي وايت.