Tajawal


شُيدَت التماثيل على مر العصور لتخليد ذكرى الشخصيات المؤثرة والحوادث المحورية في تاريخ الشعوب وترسيخ سيرتها في الأذهان وتناقلها عبر الأجيال.

وعلى مدى الربع قرن الأخير، شهد العالم بناء التماثيل أكثر من أي وقت مضى، حيث اختلفت أحجامها وارتفاعها وكذلك جودتها، إلا أنها وقفت مؤخرًا عند التقدم الذي أحرزته الهند في عمليات بناء التمثال الأكثر ارتفاعاً في العالم، والذي من المقرر كشف النقاب عنه في شهر أكتوبر من العام الحالي 2018.

وعند الانتهاء من البناء، سيكون تمثال “الوحدة” الذي يجسد “سردار فالاباي جوهافرباي باتل”، الزعيم الاجتماعي الهندي الذي لعب دورًا مهما له في كفاح بلاده من أجل الاستقلال وقاد اندماجها إلى أمة موحدة ومستقلة، أطول تمثال في العالم، حيث يبلغ طوله (181 متراً) وهو ما يعادل ضعف ارتفاع تمثال الحرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبذلك يأتي تمثال معبد ربيع بوذا الذي تم الانتهاء من بنائه في شرق الصين عام 2008، كثاني أطول تمثال في العالم، بارتفاع (153 متراً)، تتضمن عرش اللوتس المبني تحته.

أما ثالث أطول تمثال في العالم، يُعرف باسم أوشيكو ديبوتسو في اليابان، ويبلغ ارتفاعه (120 متراً). ويوجد داخل هذا التمثال بناية مكونة من اربع طوابق توجد فيها متاحف وصالات عديدة.

وفي المرتبة الرابعة، يحل تمثال “جوان يين” في الصين، وهو تمثال له ثلاث واجهات، واجهتان داخليتان والأخرى تطل على بحر الصين الجنوبي، ويبلغ ارفاعه (108 متراً).

ويحل تمثال “حصيرة رودينا” الذي يبلغ ارتفاعه (102 متر) كخامس أطول تماثيل العالم ارافاعًا، وهو رمزاً قدم خلال الحرب العالمية الثانية لتعبئة الشعب السوفيتي, وتم الانتهاء من التمثال المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ عام 1981.

ويأتي تمثال “الحرية” الأشهر في نيويورك كسادس أطول تمثال في العالم بارتفاع (93 متراً)، وهو التمثال الذي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية، بهدف توثيق الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الأمريكية.

ويرمز تمثال الحرية إلى سيدة تحررت من قيود الاستبدادالتي ألقيت عند إحدى قدميها. وتمسك هذه السيدة في يدها اليمنى مشعلا يرمز إلى الحرية، بينما تحمل في يدها اليسرى كتابا نقش عليه بأحرف رومانية جملة “4 يوليو 1776″، وهو تاريخ إعلان الاستقلال الأمريكي، أما علي رأسها فهي ترتدي تاجا مكونا من 7 أسنة تمثل أشعة ترمز إلى البحار السبع أو القارات السبع الموجودة في العالم.

أما التمثال السابع الأطول في العالم فهو بارتفاع (87 مترًا) ويسمى “نداء الوطن الأم”، تم بنائه في 1967 في مدينة فولكوكراد بروسيا تخليدًا لمعركة ستالينجراد الكبرى مع الجيش النازي والتي انتهت بهزيمة الألمان بعد حصار دام 7 أشهر.

ويعتبر هذا التمثال من أعقد التماثيل من الناحية الهندسية لما يحتويه من تفاصيل وحركة السيف ويعتبر أيضا من أطول التماثيل التي تجسد المرأة في العالم.