Tajawal


“أنت إنسان ذوق”.. من أفضل جمل المديح التي نحب أن نسمعها، ولكن الكثير منا لم يسمع هذه الجملة قبل ذلك، وهذا لا يعني أنك شخص تفتقر للذوق، ولكن بعض قواعد الآداب العامة أو ما يعرف بـ”الإتيكيت” في التعامل مع الآخرين قد فاتتك سهواً فتعرف عليها هنا:

1 – عندما يدعوك أحدهم للعشاء فلا تختار الطبق الأغلى وحتى إن طلب منك أن تختار طبق أغلى فلا ترفض إذا كنت تريد هذا حقاً أما إذا ما كنت تريد فتمسك بالشريحة الأقل في التكلفة.

2 – عندما يعطيك أحدهم هاتفه لتشاهد صورة فلا تستمر في تصفح باقي الصور.

3 – لا تزور أحد مهما كانت قوة علاقتكم وتقاربكم وأنت خالي الوفاض، حتى عندما يقولوا لك لا تحضر شيئا، حتى لو كانت هدية صغيرة.

4 – عندما تستخدم حمام عام أو حمام خارج المنزل لا تجري محادثة مع الأشخاص داخل الحمام و لا تطيل في استخدام المرحاض فهذا محرج للغاية.

5 – لا داعي لاستخدام فرشاة شعرك أو قلم الروج في الأماكن العامة.

6 – عندما تتحدث مع الناس لا تقل “زوجتي” أو “زوجي” ويفضل أن تدعوه باسمه.

7 – عندما يقرضك أحد مبلغا من المال فاسأله: متي يجب أن تعيده؟ إذا ما حدد ميعاد لاسترجاع ماله، فقواعد الذوق تقول لك أن المدة التي لا يجب أن تزيد عنها هي شهر.

8 – يفضل أن تقرض الناس المال من أوراق فئة مالية كبيرة، عندما تعيد المال يجب مراعة ذلك أيضاً.

9 – عندما يشغل طفلك أغانيه المفضلة في الأماكن العامة أو في وجود أشخاص معه، يجب عليه استخدام سماعات الأذن ويتعود على فعل ذلك دون أن يطلب منه أحد، ليحترم خصوصية الأشخاص من حولنا.

10- “سؤال حول الصحة وتمنى له شفاء عاجل” هذا فقط المطلب منك عندما تتحدث إلى شخص مريض لا يجب عليك فعل ما هو أكثر وتذكر المريض يحتاج لراحة.

11 – عندما تزور مريض بالمستشفى وتحضر له طعام لذيذ أو هدية يجب عليك مشاركة المرضى الآخرين في الغرفة إن وجدوا إذا كانوا يريدون شيئا، وإذا كان المرضى بالغرفة كثيرين، يفضل عدم إحضار شيء.

12 – عندما تذهب لحوض السباحة فاختار بقعة فارغة ولا تختار مكان مزدحم بالأشخاص.

13 – في صالة ممارسة التمارين الرياضية، إذا شاهدت شخص يستخدم جهاز بشكل خاطئ أو يمارس رياضة بطريقة خاطئة فلا تقدم له المشورة فهذا ليس دورك.

14 – التقبيل والمعانقة في الصالات الرياضية وحمامات السباحة غير مقبولة فهذه الأماكن مخصصة لتمتع الجميع بها، كما أن غرفة البخار ليس المكان المناسب لإجراء المحادثات الطويلة، اعطي للآخرين الحق في الاستجمام.

15 – رسالة للمرأة.. لا يسمح لكي أبداً بأخذ أطفالك الذين تجاوزت أعمارهم 4 سنوات إلى غرفة خلع الملابس للسيدات معك.