Tajawal


عندما يقوم أحد الحكام بمنع القنوات الفضائية والممولة، قد نفهم ذلك على أنه محاولة من الحاكم لمنع وصول أفكار معينة إلى شعب، سواء كانت في صالحهم أو ضدهم، ولكن أن يقوم أحد الحكام بمنع المشروبات الغازية والبناطيل الجينز! فهذا أمر يصعب استيعابه ويحتاج بالقطع إلى تفسير.

فالمسؤولون في كوريا الشمالية، وعلى رأسهم زعيم الدولة كيم جونج أون، يعزلون الشعب الكوري عن مواكبة العالم، وحجتهم في ذلك هو الحفاظا على الهوية الكورية وعدم تأثر الشعب بالثقافات الغربية التي يرون أنها ضارة ولا تحمل إلا كل ما هو فاسد.

ولكن قائمة المنع في كوريا الشمالية، طويلة للغاية، وتحمل العديد من الأشياء الممنوعة، التي قد لا يوجد أي مبرر لمنعها على الإطلاق، ولكنها قرارات الزعيم كيم الذي لا يناقشه أحد في شطحاته!

البناطيل الجينز

منع الزعيم الكوري كيم جونج أون ارتداء الجينز أو بيعه وشراءه في الأسواق، وبالرغم من انتشار هذه الملابس بكثرة في البلدان القريبة من كوريا بكثرة، إلا أن الرجل يريد أن يحافظ على ما يشبه زيا موحدا لكل المواطنين!

المشروبات الغازية

تمنع كوريا الشمالية بيع وشراء زجاجات الكوكاكولا، وبرغم ذلك تشير التقارير إلى أن بعض المحلات التجارية الراقية في بيونج يانج تبيع الكوكاكولا التي يتم إنتاجها في الصين فقط!

تسريحات الشعر

الزعيم الكوري يسمح فقط بـ 18 قصة شعر للنساء و15 قصة شعر للرجال، ولا يمكن لأي شخص الخروج عن هذه القائمة من القصات وإلا كان العقاب الشديد في انتظاره، كما أن صبغ الشعر بأي ألوان من الممنوعات.

الملكية الفردية

الحكومة الكورية تمنع المواطنين من تملك وبيع أي عقارات سواء أراضي أو مباني، فكل شيء مملوك للدولة، والشعب كله مستأجر!

مصممو الأحذية

إذا كنت من سكان كوريا الشمالية وترغب في شراء زوج من الأحذية ماركة “مانولو بلانيك”، فعليك بقطع رحلة سريعة إلى الصين للحصول على طلبك، أنه يمنع على الكوريين ممارسة مهنة “تصميم الأحذية”!

أشجار عيد الميلاد

كوريا الشمالية لا تقيم أي شعائر دينية على الإطلاق، لذا فإن كل احتفالات عيد الميلاد ممنوعة في بيونج يانج، وكذلك تداول الأشياء الاحتفالية الخاصة بها مثل أشجار عيد الميلاد.

قهوة ستارباكس

وجهة واحدة يمكنك قصدها إذا كنت تريد أن تشرب القهوة في كوريا وهي “Ryongwang” غير ذلك لا ترهق نفسك بالبحث عن “ستارباركس”.

قنوات الديش

لا يوجد سوى 4 قنوات يشاهدها السكان في كوريا الشمالية وهي قنوات التلفزيون الحكومي، وتحت رقابة الدولة، غير ذلك، فسكان تلك البلد لا يعلمون شيئا عن باقي القنوات الشهيرة التي تنتشر في مختلف بلدان العالم وما تقدمه من أعمال فنية!

المجلات الغربية

المجلات في كوريا الشمالية ذات طابع سياسي أو تعليمي فقط، أما المجلات التي تتحدث عن أخبار العالم أو الفن أو الحياة فهي ممنوعة! فالكوريون يعيشون في عزلة حقيقية.

الواي فاي مقفول!

يبلغ تعداد سكان كوريا الشمالية 15 مليون نسمة، منهم مليون شخص فقط يملكون هاتف محمول، ولا يملك أحدهم خدمة الاتصال الدولي وممنوع على زوار كوريا أن يستخدموا شبكة الجيل الثالث!

ضوابط الحفلات الغنائية

الفرق الغنائية أمر غير رائج في كوريا الشمالية وغير مصرح لهم بإقامة الحفلات الغنائية إلا بموافقة الزعيم، فآخر فرقة غنائية قدمت عرض غنائي كانت “السلوفينية دعا لايباخ” في عام 2015، وبدلا من ذلك، يمكن للناس حضور حفلات الفرق المحلية التي تشرف عليها الدولة.

آبل ممنوع

تصنع كوريا الشمالية الأجهزة الإلكترونية التي تفتخر أنها أفضل من الماركات العالمية، ولذلك لا تجد أي هواتف ذات ماركات عالمية مثلا هاتف آبل.

السيارات الرياضية

شراء سيارة غالية الثمن في كوريا ليس ممنوع ولكنه مستحيل بسبب الضرائب التي يفرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا، ما يجعل اقتناء شخص لسيارة رياضية ضربا من الخيال.الإجازات ممنوعة

إذا كنت من سكان كوريا وتفكر أن تقضي إجازة نهاية العام في أي من الدول السياحية، فأنت ترتكب خطأ فادحا قد يكلفك الكثير، لأن السياحة الخارجية ممنوعة في كوريا، وعليك بدلا ذلك دعم السياحة الداخلية، التي ربما تكون قد زرتها آلاف المرات!