Tajawal


لاشك أن فوز الأهلي على الترجي التونسي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في مجموع مباراتي دور الثمانية لدوري الأبطال الأفريقي، وكذلك فوزه على فريق تونسي آخر وهو النجم الساحلي في الدور نصف النهائي من ذات البطولة بمجموع أهداف 7/4، أرخى بظلاله على كل التونسيين، لاسيما أن مصر ستكون حاضرة بشكل كبير في فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي الدولي في دورته الـ 28، ما دعا بعض التونسيين إلى التوجس من هزيمة جديدة على يد المصريين ولكن هذه المرة في السينما.

السينما المصرية تتواجد بشكل لافت في المهرجان الذي تنطلق فعالياته في الفترة من 4 إلى 11 نوفمبر المقبل، حيث يشارك فيلم “شيخ جاكسون” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وفي مسابقة الأفلام القصيرة يشارك كلاً من فيلم “تدنيس” للمخرج كريستوفر صابر، بالإضافة إلى “ونس” بطولة عبدالرحمن أبوزهرة ورجاء حسين، ومن تأليف وإخراج أحمد نادر، وإنتاج نهال القوصي ومحمد عبد اللطيف، ومدير تصوير وائل يوسف، وهندسة صوتية مدحت بكر ومكساج ماركو عاطف، وقد تم طرح الملصق الدعائي للفيلم مؤخرا، ويظهر فيه صورة من الخلف لعبد الرحمن أبو زهرة في “دورة مياة” وتقف أمامه الفنانة رجاء حسين وهي ممسكه بـ”الدش” وتغسل له رأسه. ويتصدر الملصق الدعائي جملة “لن أنسى أنك انتزعت الحياة من صدرك وغرستها في قلبي”.

أما في قسم الأفلام الروائية الطويلة خارج المسابقة فيعرض فيلم “أخضر يابس” للمخرج محمد حماد، كما تشارك الفنانة ياسمين رئيس فى فيلم “أسبوع ويومين” للمخرجة السودانية مروى زين في مسابقة الأعمال القصيرة، إضافة إلى مشاركة المخرجة هالة لطفى ضمن أعضاء لجنة جائزة الطاهر شريعة للعمل الأول.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة الدورة الـ 28 من المهرجان عن قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، حيث يتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلمًا، ومن بينها “على كف عفريت” إخراج كوثر بن هنية، “في انتظار السنونوات” إخراج كريم موساوى، من لبنان “القضية 23” إخراج زياد دويري، “وليلى” إخراج فوزي بنسعيدي من المغرب، التي تتواجد بفيلم “ضربة في الرأس” إخراج هشام العسري، بالإضافة إلى فيلم “الشيخ جاكسون”.

وفي قسم الأفلام الروائية القصيرة يتنافس 15 فيلمًا، بالإضافة إلى 14 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و4 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وينطلق المهرجان فى سينما الكوليزى بالعاصمة تونس بعرض فيلم “كتابة على الثلج” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي وبطولة النجمين المصري عمرو واكد، والسورى غسان مسعود، ويستمر محتويا على الكثير من الفعاليات والتفاصيل ليختتم فعالياته فى المسرح البلدى بالعاصمة، الذى يعد أقدم وأعرق مسرح فى تونس ويشارك فى فعاليات المهرجان حوالى 20 دولة من مختلف دول العالم ومن جميع القارات.

وفيلم “كتابة على الثلج” يتناول قصة خمسة فلسطينيين حوصروا فى شقة صغيرة خلال الحرب فى قطاع غزة لكن بمرور الوقت تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم، ويحول التعصب الدينى وعدم قبول الآخر دون تضامنهم معا، وتضعِف مقاومتهم ضد الاحتلال الإسرائيلى ويلعب دور البطولة فى الفيلم السورى غسان مسعود والمصرى عمرو واكد والفلسطينية عرين عمرى واللبنانية يمنى مروان والفلسطينى رمزى مقدسى.

الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية سجلت رقما قياسيا فى الأفلام التونسية التى رشحت وسجلت للمشاركة بـ 78 فيلما، 37 فيلما روائيا و41 فيلما وثائقيا، إلا أن حظوظ الفيلم المصري “شيخ جاكسون” تظل حاضرة للظفر بجوائز المهرجان في ظل المشاركة التونسية الكبيرة في المسابقة الرسمية.