هل تريد أن تصبح مليونير؟ ابحث عن كنز جبال روكي الخفي!

لمن يبحثون عن مغامرة حقيقية قد تنتهي بتغيير حياتهم وجعلهم من الأثرياء، ما عليكم سوى أن تشتركوا في بحث عن كنز جبال روكي والذي سيكون ملك خالص لكم فور اكتشاف مكانه! فقد الأديب الأمريكي “فورست فين” بإخفاء كنز في مكان ما في جبال روكي الواقعة […]

المدينة الأكثر عزلة في العالم.. بدون سيارات أو شرطة والهجرة إليها مفتوحة!

يعيش سكان بلدة “فرانسوا” الكندية في واحدة من أكثر التجمعات السكانية النائية في العالم، بدون سيارات أو وجود لقوات الشرطة أو المستشفيات أو مطاعم أو حتى الحانات، حيث لا يمكن الوصول للبلدة متناهية الصغر والتي تقع بالقرب من خليج في أقصى شرق كندا، إلا بالقوارب! […]

عظام بشرية تحل لغز جريمة وقعت قبل 100 عام!

القتل كفعل لا يقتضي بالضرورة وجود صفة الجريمة، إذ يمكن أن تقع عملية قتل خطأ وبدون توافر نية القتل أو تعمد إزهاق روح المجني عليه، خاصة إذا جاء بهدف الدفاع عن النفس! ففي أحد أيام شهر مايو 1923، حاول الفرنسي بيار كيمنور الاعتداء على زوجة […]

الموسيقى لها تأثير المورفين وتخفض الشعور بالألم 50%!

الموسيقى لغة عالمية رائعة ولون من ألوان التعبير الإنساني، فقد يتم بها البوح عن خلجات القلب المتألم الحزين، وكذلك عن النفس المرحة، وهي أيضًا غذاء للروح. وهناك الكثير من العلماء الذين يؤكدون أن الموسيقى تلعب دورًا في تغيير سلوك الإنسان وحصوله على الراحة، بالإضافة إلى […]

بحجم دولة.. أطول “شجرة عائلة” في العالم تضم 13 مليون شخص

تُمثّل شجرة النسب أو شجرة العائلة الرسم البيانيّ للعلاقات العائليّة في هيكل تقليديّ يصمّم على شكل شجرة تعبّر عن افتخار كلّ عائلة بجذورها وأصولها، كما تساهم في إشهار تاريخ العائلة، إذ تبيّن أسماء كلّ الأقارب والأهل، كما يستخدمها أيضًا العلماء في مجال علم الأنساب لشرح […]

“ذو الخلصة”.. آخر كعبة وثنية ظل يحج إليها العرب حتى عام 1925

ربما لا يعرف الكثيرون، أن الكعبة المشرفة الموجودة بمكة المكرمة، لم تكن هي الكعبة الوحيدة المقامة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام وكان يحج إليها طوائف من العرب، فقد كانت هناك العديد من المباني الدينية والمعابد التي بنيت على نفس الشكل والطراز المكعب في مواقع […]

ليالى الأشباح.. الحلمية سابقاً!

مسلسل “ليالى الحلمية” (1987 – 1995) لمبدعيه القديرين المؤلف أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ، هو تحفة الدراما التلفزيونية المصرية. إنه عمل ضخم، قوى، إرتبط وجدانياً بالمصريين كافة، لحكيه تاريخهم من أربعينيات القرن العشرين إلى تسعينياته، عبر شخصيات متميزة، وتأمل فريد. ثم بعد 21 […]

“تويستر”.. أشهر لعبة أمريكية اتهمت بالدعوة للفاحشة في الستينات

في عام 1964، ابتكر شخص يدعى “رين جوير” لعبة جديدة، باتت حديث كل مواطني الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت، وهي لعبة “تويستر” الشهيرة، التي واجهت هجوما كبيرا في بداية ظهورها، بدعوى أنها تدعو للفاحشة وتثير الغرائز. في البداية، أطلق “رين جوير” على لعبته اسم […]

رأي نجيب محفوظ في “أنت عمري”.. ليست أفضل أغاني أم كلثوم ولا أفضل ألحان عبدالوهاب

“ذهبت إليها ومعى العود واستقبلتنى فى غرفة عادية، وليست غرفة الضيوف، سمعتها أغنية (أنت عمرى) وطلبت سماعها مرة أخرى… وقالت لى لك كل الحرية تعمل ما تريده، وفعلا غنت الست (أنت عمرى)”. هذا ما قاله موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب عن أول لقاء عمل يجمعه بكوكب […]

أزمة ميراث محمد علي.. أين ذهبت تركة الرجل الذي امتلك مصر؟

تعد وفاة محمد علي باشا، لحظة فارقة في التاريخ المصري الحديث، خاصة وأنه الرجل الذي يعده الكثيرون باني مصر الحديثة وواضع اللبنة الأولى للدولة التي أصبحت عليها الآن، حيث أثرت وفاته والظروف التي أحاطت بها وعملية انتقال السلطة منه إلى أولاده، في مجريات التاريخ المصري […]

أراد الوالي حق إعدام الشعب.. فاشتراه من أموال المصريين!

تظل فترة حكم الوالي عباس حلمي الأول لمصر، واحدة من أكثر الفترات المثيرة للجدل في تاريخ مصر الحديث، في ظل الأحداث الكثيرة التي شهدتها والتي كانت سببا في توقف عجلة بناء الدولة التي كان قد بدأت على يدي محمد علي. وفي واحدة من الوقائع الغريبة […]

أغلى آيس كريم في العالم.. الأولى بـ60 ألف دولار والثانية بخصم 40%!

لهواة خسارة المال في شيء مميز، عليكم تجربة مذاق آيس كريم من نوع “الثلاث توائم”. حيث أتي هذا النوع من الأيس كريم في المرتبة الثالثة بقائمة أغلى الحلويات في العالم، والتي تضم الكثير من أنواع الحلوى، ويعتبر الأول بقائمة أغلى أنواع الآيس كريم على الإطلاق، […]

3 نصائح لبدء مشروع صغير في مصر.. أولها: لا تنافس سوريا!

رأس المال الصغير مازال بإمكانه المنافسة في السوق المصرية رغم الكساد وتعويم الجنيه وانخفاض الدخل. وإذا كنت تملك رأس مال صغير وتبحث عن مشروع فعليك بأهل الخبرة وبما أن معظم حياتنا تحولت لشبكات التواصل الاجتماعي فبكل تأكيد تسجد هناك الخبرات أوفر وأسرع. فهناك أكثر من […]

إبراهيم النبراوي.. بائع البطيخ الذي أصبح أشهر طبيب في مصر

يعد الدكتور إبراهيم باشا النبراوي، واحدا من أنبغ الأطباء الذين جادت بهم مصر طوال تاريخها، حيث كان من أوائل من اشتغلوا بالطب من المصريين في عهد محمد علي باشا، كما كان من أوائل المصريين الذين امتهنوا تدريس الطب بعدما أرسل ضمن مجموعة من الطلبة إلى […]

صحافة زمان تتفاخر بمحطة مصر: يمر عليها 17 ألف مسافر يوميا!

تعتبر محطة قطارات مصر في ميدان رمسيس، واحدة من أزحم البقاع في مصر حاليا، ويمر عليها مئات الآلاف يوميا من مختلف المحافظات، ومن يشاهد هذا الزحام اليوم وكم القطارات التي تمر على المحطة، يصعب عليه تصور كيف كان شكل المحطة قبل عشرات السنين، عندما كانت […]

بالتجربة.. المرأة الشقراء أسعد حظا من غيرها.. وراتبها أعلى!

المبدأ الإنساني القائل “بأننا ملتزمون أخلاقيا بمساعدة الآخرين عندما يكونون في ورطة” متأصل بعمق في الكثير من المجتمعات خاصة المتقدمة، وبالرغم من ذلك، فإن الممارسات العملية اليومية قد تثبت أن الكثيرين منا لا يقومون بمساعدة الآخرين لإيمانهم بهذا المبدأ، ولكن لأسباب أخرى تماما. في عام […]

قصة شهداء باكستان المدفونين بقرافة البساتين

عند ذهابك إلى مقابر “شهداء الباكستان” في البساتين، ستقابل نصبًا تذكاريًا يحمل أسماء ضحايا تحطم أول رحلة طيران إلى مصر قامت بها الخطوط الجوية الباكستانية يوم 20 مايو 1965. السيد شوكت أحمد ميلكاي، كان أحد الناجين الستة الذين استطاعوا بمعجزة أن يخرجوا أحياء بعد تحطم […]

أماندا ديسكون.. أول مليونيرة من أصول أفريقية في أمريكا

قيراط حظ ولا فدان شطارة، هكذا يقول المثل المصري القديم وهذا تحديدا ما حدث مع أماندا أول سيدة من أصول أفريقية تتمتع بثروة طائلة في الولايات المتحدة الأمريكية، تتمتع بثروة طائلة مثل التي يملكها البيض في المجتمع، وكان حظها السعيد سببا رئيسيا في ذلك الثراء. […]

تاريخ أغرب الضرائب.. اللحية والشمس والهواء والنوافذ والكوتشينة!

يتم فرض الضرائب من الحكومات عادة إما لزيادة الإيرادات أو للحض على تغيير سلوك منتشر بين الناس. إلا أنه على الجانب الآخر، فإن الضرائب تبدو لدى المواطنين شيئا مكروها، لكن كما يقول بنجامين فرانكلين السياسي الشهير وأحد مؤسسى الولايات المتحدة الأمريكية “في الحياة شيئان لا […]

هكذا تعامل سكان العالم مع اختراع التليفون قبل 140 عاما

يعد التليفون، واحد من أبرز الاختراعات التي هزت المجتمعات العالمية عند ظهورها وأثرت فيها، بل إن تأثيره والدهشة التي يولدها لازالت مستمرة حتى الآن مع تطور أشكال الهاتف والخدمات المرتبطة به في ظل التقدم التكنولوجي غير المسبوق. أعلن عن اختراع التليفون رسميا في عام 1876، […]

قصة محاولة شراء جبل المقطم بـ70 ألف دينار

للمقطم مكانة تاريخية كبرى، كما أن له مكانة دينية لدى أصحاب الأديان السماوية الثلاثة. فيقول شمس الدين بن الزيات في كتابه “الكواكب السيارة في ترتيب الزيارة” إن جبل المقطم كان أكثر الجبال أشجارًا وأنهارًا، فلما كانت الليلة التي كلم فيها الله سبحانه وتعالى، موسى (عليه […]

“كفن تورينو”.. أهم أثر مقدس في المسيحية أم مجرد لوحة مزيفة لدافنشي؟

يعتبر الكثيرون أن “كفن تورينو” هو الأثر الأكثر قيمة في الدين المسيحي، وهو عبارة عن قطعة قماش من الكتان، يعتقد أنها كانت الكساء الذي كفن به السيد المسيح عند دفنه طبقا للمعتقد المسيحي. وقد تناوب ملايين المسيحيين حول العالم على زيارة هذا الكفن ورؤيته داخل […]

“الأحجار الخرسانية”.. نظرية مثيرة للجدل قد تحل لغز بناء الأهرامات

لازالت طريقة بناء الهرم الأكبر في جيزة، تثير حيرة العلماء، وبالرغم من وضع الكثير من النظريات حول عملية البناء، إلا أن أي منها لم يستطع أن يحظى بإجماع العلماء ولا حتى إقناع المهتمين بالآثار المصرية. وكان من بين أحدث النظريات التي وضعت حول عملية بناء […]

موضة الشنب.. أصلها مصري أم فرنساوي؟

أول تسجيل لظهور موضة ترك الشعر أعلى الشفاة، أو ما يعرف بـ”الشنب” كان في لوحة الكهوف التي يعود تاريخها لـ300 عاما قبل الميلاد وتصور محارب يعدى سيثيان له شارب مصفف بعناية بالغة مما يوحي أنه تعمد تركه وعدم حلاقته، ومن هنا قيل أن الشنب موضة. […]