المُحتال الذي نفذ أطرف عملية نصب في تاريخ مصر!

خيط رفيع بين البساطة والسذاجة، فالأولى تعني صفاء النية والتلقائية، أما السذاجة فتشير إلى إمكانية الوقوع صيدًا سهلًا للخداع والمكر. ومابين البساطة والسذاجة هناك الكثير من الحكايات لترُوى، إلا أن أطرفها على الإطلاق، هو قصة القروي الذي اشترى ترام القاهرة بـ200 جنيه في أربعينيات القرن […]

“تويستر”.. أشهر لعبة أمريكية اتهمت بالدعوة للفاحشة في الستينات

في عام 1964، ابتكر شخص يدعى “رين جوير” لعبة جديدة، باتت حديث كل مواطني الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت، وهي لعبة “تويستر” الشهيرة، التي واجهت هجوما كبيرا في بداية ظهورها، بدعوى أنها تدعو للفاحشة وتثير الغرائز. في البداية، أطلق “رين جوير” على لعبته اسم […]

رأي نجيب محفوظ في “أنت عمري”.. ليست أفضل أغاني أم كلثوم ولا أفضل ألحان عبدالوهاب

“ذهبت إليها ومعى العود واستقبلتنى فى غرفة عادية، وليست غرفة الضيوف، سمعتها أغنية (أنت عمرى) وطلبت سماعها مرة أخرى… وقالت لى لك كل الحرية تعمل ما تريده، وفعلا غنت الست (أنت عمرى)”. هذا ما قاله موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب عن أول لقاء عمل يجمعه بكوكب […]

إبراهيم النبراوي.. بائع البطيخ الذي أصبح أشهر طبيب في مصر

يعد الدكتور إبراهيم باشا النبراوي، واحدا من أنبغ الأطباء الذين جادت بهم مصر طوال تاريخها، حيث كان من أوائل من اشتغلوا بالطب من المصريين في عهد محمد علي باشا، كما كان من أوائل المصريين الذين امتهنوا تدريس الطب بعدما أرسل ضمن مجموعة من الطلبة إلى […]

صحافة زمان تتفاخر بمحطة مصر: يمر عليها 17 ألف مسافر يوميا!

تعتبر محطة قطارات مصر في ميدان رمسيس، واحدة من أزحم البقاع في مصر حاليا، ويمر عليها مئات الآلاف يوميا من مختلف المحافظات، ومن يشاهد هذا الزحام اليوم وكم القطارات التي تمر على المحطة، يصعب عليه تصور كيف كان شكل المحطة قبل عشرات السنين، عندما كانت […]

قصة شهداء باكستان المدفونين بقرافة البساتين

عند ذهابك إلى مقابر “شهداء الباكستان” في البساتين، ستقابل نصبًا تذكاريًا يحمل أسماء ضحايا تحطم أول رحلة طيران إلى مصر قامت بها الخطوط الجوية الباكستانية يوم 20 مايو 1965. السيد شوكت أحمد ميلكاي، كان أحد الناجين الستة الذين استطاعوا بمعجزة أن يخرجوا أحياء بعد تحطم […]

التدريس والسكرتارية والترجمة.. وظائف “أميرات مصر” بعد الثورة

دوام الحال من المحال.. هكذا علمنا التاريخ، فقد يولد الإنسان في نعيم لا حدود له ويتربى داخل قصور فخمة، ولكن ينتهي به الحال في شقة ضيقة من حجرتين لا يستطيع دفع إيجارها! ومن أشهر الأمثلة على ذلك، ما انتهت إليه حياة بنات ملك مصر السابق […]

قصة سرقة جثمان تشارلي شابلن بعد وفاته بشهرين

تشارلي شابلن الضاحك الباكي الذي أضحك العالم أجمع وهو يحمل بداخله معاناة كبيرة. فلم تكن حياة شابلن سعيدة ومريحة وميلئة بالمرح كما كان يتوقع البعض عند رؤية أعماله الفنية، ولكنها كانت مليئة بالمآسي، مآسي لم تنته بوفاته! فقد كانت بداياته صعبة للغاية حيث تربى مع […]

“مسيز وينسلو”.. مهدئ شهير كان يمنع الأطفال من البكاء إلى الأبد!

من أطرف المزحات التي تلقيها أمهات الأطفال حديثي الولادة، هي السؤال التقليدي: هل يعرف أحدكم منوم آمن للأطفال؟! تلقي الأمهات هذه المزحة ولا تعرف أصلها التاريخي، ولا تدري أنه كان هناك بالفعل دواء شهيرا واسع الانتشار أطلق عليه “مهدئ الأطفال” ظل متداول بين الأمهات لعدة […]

“أحمد خان”.. فقيه مسلم اتهم بالكفر وباع دماغه لاكتشاف سبب ذكائه!

جميعا يعرف المثل الشعبي الشهير الذي يقول “اشتري دماغك”، إلا أن البعض بالتأكيد لا يعرف أن هناك من خالف هذا المثل وقرر أن يبيع “دماغه” بالفعل وبمقابل مادي! ففي عدد من صحيفة “المؤيد”، صدر قبل ما يزيد على 125 عاما، وبالتحديد في 8 مايو عام […]

تعرف على أقدم “كاميرا خفية” ظهرت في عالم التصوير قبل 125 عاما

طالب عمره 19 عام يخفي كاميرا تحت ملابسه ويتجول في شوارع النرويج ليصور الناس دون أن يراه أحد. كانت تلك تجربة فريدة من نوعها ورائدة، نفذها الطالب كارل ستورمر عام 1893، عندما كان التصوير الفوتوغرافي لازال في بداياته، بهدف التقاط صورا لأشخاص يتصرفون بعفوية. كان […]

كيت برومباخ.. أول سيدة يطلق عليها لقب “أقوى امرأة في العالم”

تعتبر النمساوية “كيت برومباخ” شخصية بارزة في التاريخ النسوي العالمي، ليس لدور مؤثر قامت بها في حياتها، ولكن لقوتها الجسمانية الغريبة التي كانت تتمتع بها، والتي كانت سببا في شهرتها الضخمة، حتى أطلق عليها “أقوى امرأة في العالم”. ولدت كيت برومباخ في فيينا، النمسا، في […]

ليلة اختطاف البابا.. قصة إجبار الأنبا يوساب على التنازل عن العرش

تعتبر ليلة الرابع والعشرين من يوليو سنة 1954، ليلة غير اعتيادية في تاريخ الكنيسة القبطية، بعدما شهدت حادثا يمثل تحولا خطيرا داخل القصر الباباوي. ففي تلك الليلة، قام مجموعة من الشباب القبطي باختطاف الأنبا يوساب الثاني، بطريرك الأقباط حينها، وإجباره على التوقيع على وثيقة للتنازل […]

رد فعل جنوني لعبدالوهاب عندما شاهد سيد درويش يغني لأول مرة!

بالرغم من أن العلاقة بين العملاقين سيد درويش ومحمد عبدالوهاب، لم تدم فترة طويلة، نظرا للوفاة المفاجأة لدرويش التي أنهت مسيرته الفنية سريعا، إلا أن التأثير الذي تركه سيد درويش في نفس وألحان وموهبة عبدالوهاب كان واضحا ومؤثرا باعتراف عبدالوهاب نفسه. فقد كان عبدالوهاب يرى […]

قصة حملة نظمها الرجال قبل مائة عام لمحاربة حقوق المرأة!

البدايات دائما مليئة بالقصص الغريبة، فكل فكرة في بدايتها تلاقي رفضا شديدا، خاصة الأفكار التي تسعى إلى إحداث تغيير في المجتمع. ومن أمثل ذلك، حملة الدفاع عن حقوق المرأة والمطالبة بمساواتها بالرجال، وهي الحقوق التي لم تقدم لها على طبق من ذهب بين ليلة وضحاها، […]

صحيفة أمريكية: الملك فاروق كان يفكر في خوض تجربة التمثيل بفيلم تركي

عرف عن الملك فاروق الأول، ملك مصر السابق، أنه كان على علاقة صداقة بالكثير من الممثلين والممثلات في أربعينيات القرن الماضي، وهو أمر ليس بمستغرب، حيث كان الملك السابق يحب السينما ويحضر العديد من الأفلام في السينمات، إلا أن المدهش حقا، هو ما أثير بشأن […]

وضع السم في الكحول.. أغرب جريمة ارتكبتها حكومة ضد شعبها!

في نهايات عام 1919، وافق الكونجرس الأمريكي على قانون يحظر شرب وبيع ونقل وتصنيع المشروبات الكحولية والإتجار فيها، حيث أعلن الحكومة الأمريكية وقتها أنها تقدمت بهذا المشروع بهدف حماية الأمريكيين، ولم تكن تتوقع ردود الأفعال الغاضبة ولا النتائج الطويلة الأمد التي ظهرت على مدى عدة […]

حسين سري باشا.. لغز رئيس الوزراء الذي رفع البنطلون حتى صدره

حسين سري باشا هو لغز كبير في الحياة السياسية المصرية، ربما هو أكثر رؤساء الوزارة المصريين توليا لفترات مختلفة بعد مصطفى النحاس (سبع فترات)، حيث بلغت توليته للمنصب خمس مرات مختلفة، لكن الأكثر دهشة كون تلك الفترات الخمس قصيرة للغاية. أول الألغاز في حياة الرجل […]

جرائم زمان.. الشرطة تقبض على شخص حاول شرب “نهر النيل”!

في بداية الخمسينيات انتشر خبر في كل الصحف والمجلات قاطبة عن محاولة رجل لشرب “نهر النيل”، وبالفعل استطاعت الشرطة وبكل تجهيزاتها الممكنة في هذا الوقت إلقاء القبض على هذا الشخص. المدهش أن عناوين الأخبار التي تناولت الموضوع جاءت في شكل واحد تقريبا، على شاكلة “إلقاء […]

20 صورة توثق لقصص الحب في زمن الحرب

قبل اختراع “واتس آب” ومحادثات الفيديو والأقمار الصناعية، كان للغياب وقع حقيقي في قصص الحب، وكان الإحساس بالبعد والفراق لا يزول أثره إلا بقبلة وحضن لقاء صادق وتستعرض الصور التاليةن مجموعة من مشاهد الحب الحقيقي في زمن الحرب، والتي كانت تسجل إما لقاء أخير قبل […]

بالصور.. عندما ارتدت ملكات جمال العالم الملاية اللف وشربن الشيشة

في الأربعينيات طافت خمس من أجمل جميلات العالم، بعض الدول، بتنظيم من “لجنة الرشاقة الفرنسية بباريس” من أجل عرض نماذج جديدة من مبتكرات الأزياء في مختلف البلاد التي يطفن بها في رحلتهن. وقد هبطت طائرة الملكات الخمس في مصر، حيث قمن بعرض مجموعة منتقاة من […]

كيف كان الموظف يواجه الغلاء بـ120 جنيها في الخمسينات؟

س: كم يبلغ المرتب الذي تتقاضاه؟، يجيب الموظف الكبير: 120 جنيه. ولكن كيف ينفقه؟ الموظف يمسك بورقة وقلم ويكتب ضاحكا “15 جنيها إيجار شقة متواضعة، و20 جنيه طباخ وخادم وسائق، و15 جنيها نفقات سيارة، و50 جنيه نفقات طعام لي ولزوجتي وأبنائي الثلاثة، و25 جنيه للكسوة […]

بالصور.. 15 أيقونة خالدة من جميلات زمن “الأبيض والأسود”

بالرغم من أنها بالأبيض والأسود، إلا أنه يمكنك بكل بساطة استشعار مدى صدق الجمال الذي تراه في صور فننات وممثلات القرن الماضي، قبل ابتكار عمليات التجميل الجراحية، التي أصبحت السلاح الأساسي حاليا لبعض الجميلات! وفي السطور التالية، نستعرض سريعا، بعض أيقونات الجمال، من الفنانات اللاتي […]

“ليلة دخلة” محمد وزهرة.. كيف كان يحيي الفلاحون أفراحهم في الأربعينيات؟

من وقائع صحف الزمن الماضي وقبل ثورة 1952، كان هناك احتفاء خاص برصد عادات وتقاليد المصريين عموما، والقرويين بشكل خاص، إذ أفردت مطبوعات عدة صفحات وصفحات كوثيقة ورقية لا تموت -إضافة إلى كونها وثيقة إنسانية- لتأريخ هذه العادات لتكون عونا لدارسي “الأنثروبولوجيا” في تفنيد وتحقيق […]