Tajawal


تواجه الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم فيسبوك، انتقادات لاذعة على وقع فضيحة جمع وبيع معلومات عن مستخدمي هذا الموقع، وهو ما أثار الكثير من الجدل حول خصوصية المعلومات التي يضعها كل شخص على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وفي هذا الصدد، حذر موقع صحيفة “الإندبندنت” البريطانية من وضع 10 معلومات في الحسابات الشخصية على فيسبوك حتى لا تتعرض تلك الحسابات للقرصنة، ناصحا مستخدمي فيسبوك بحذف تلك المعلومات العشرة على وجه السرعة:

1- تاريخ الميلاد

أوضح الموقع أن تاريخ الميلاد، من أهم المعلومات التي يجب إخفائها على فيسبوك، فتاريخ الميلاد مرتبط باسم وعنوان صاحب الحساب، وهو ما قد يساعد البعض على الوصول إلى الحساب المصرفي، والتفاصيل الشخصية بسهولة.

2- رقم الهاتف

كما أشار إلى أن وضع رقم الهاتف على حساب فيسبوك قد يعرض الشخص للإزعاج المستمر من قبل بعض الأشخاص الموتورين.

3- عدد الأصدقاء

أفادت دراسة في علم النفس بجامعة “أوكسفورد” البريطانية، أن البشر يمكنهم الحفاظ على حوالي 150 علاقة صداقة، بينما تتجاوز حسابات بعض الأشخاص على فيسبوك آلاف الأشخاص، وهو ما دفع موقع الإندبندنت إلى أن ينصح المستخدمين بالتخلص من الأشخاص غير الفاعلين.

4- صور الأطفال والعائلة

نبه الموقع البريطاني، إلى أن وضع صور الأطفال الصغار وأفراد العائلة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من الأمور التي يجب تفاديها أيضا، حيث يتم استخدام مثل هذه الصور من قبل كثيرين في عمليات ابتزاز.

5- تحديد مكان دراسة الأبناء

يؤكد موقع الإندبندنت أن نشر المكان الذي يدرس فيه أبناء صاحب الحساب على فيسبوك، قد يساعد المتحرشين جنسيا بالأطفال.

6- خدمة تحديد الموقع

التخلي عن هذه الخدمة يضمن للأشخاص الخصوصية وعدم التورط في مشكلات لا داعي لها، كما أن تحديد مكان صاحب الحساب على فيسبوك وخاصة المنزل، يمكن الجميع من معرفة عنوان المنزل، وهي مسألة قد تنتهي بمشكلات لا حصر لها.

7- مديرك في العمل

تواجد مدير العمل ضمن قائمة الأصدقاء على “فيسبوك”، قد يكون نقطة في غير صالح صاحب الحساب، إذ يقرأ المدير تدوينات موظفه على موقع التواصل الاجتماعي، والتي من المحتمل أن تتضمن عبارات شكوى ضد العمل.

8- توقيت الأجازة

يفيد الموقع البريطاني أن المسافرين الذين يتعرضون للسطو أثناء العطلة قد لا يحصلون على تعويضات من شركات التأمين، في حال ما إذا نشروا خطط عطلهم على حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.

9- الحالة الاجتماعية

إذ كنت في بداية علاقة عاطفية، فالأفضل عدم تغيير الحالة الاجتماعية من “أعزب” إلى “مرتبط” بشكل سريع، فربما تنتهي العلاقة سريعا وتضطر لتغيير الحالة الاجتماعية مجددا خلال فترة قصيرة.

10- بطاقة الائتمان وجواز السفر

ولفت الموقع البريطاني إلى أن الكشف عن تفاصيل بطاقة الائتمان على “فيسبوك”، ليس بالفكرة الصائبة على الإطلاق، فالمخاطر هنا لا حصر لها، وكذلك نشر صورة تتضمن معلومات عن جواز السفر، لأن ذلك يتضمن معلومات شخصية قد تضر بصاحب الجواز.