يبدو أن السعوديين على موعد مع تغيير جذري في نمط حياتهم، ففي خلال أيام وتحديدًا في 18 أبريل 2018، ستُفتح في الرياض أبواب أول صالة سينما في السعودية منذ أكثر من أربعة عقود، وليس ذلك فقط، بل أنها ستكون السينما الأجمل في العالم!

والأمر بات واقعيًا، فبعد ساعات قليلة من الإعلان عن اتفاق بين السعودية والشركة الأمريكية “AMC” الرائدة في صناعة تشغيل الأفلام حول العالم، لافتتاح أول دار عرض سينمائي في المملكة بعد أسبوعين فقط، تداولت وسائل إعلام صورًا مُبهرة لصالة العرض المنتظرة.

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة “AMC”، آدم أرون، أول دار عرض سينمائي في السعودية بأنها ستكون أجمل دار للسينما في العالم، وهو ما يتفق حرفيًا مع الصور المتداولة للدار والتي حظيت بإشادة وإعجاب السعوديين المتحمسين لوصول سِحر السينما إلى بلادهم، بعد أن أنفقوا ملايين الدولارات لمشاهدة عروض سينما وزيارة أماكن للترفيه في بلدان ومدن سياحية مجاورة مثل دبي والبحرين.

وبحسب تصريحات رئيس الشركة الأمريكية في مؤتمر صحفي أجراه عبر الهاتف، فإن موقع دار العرض سيكون في مبنى داخل مركز الملك عبد الله المالي، كان مصممًا ليكون قاعة للموسيقى السيمفونية، ويضم 500 مقعد مصنوعة من الجلد وأوركسترا ومقصورات مرتفعة ودورات مياه من الرخام.

وتكلفة تذكرة دخول السينما بحسب ترجيحات أرون، ستكون حوالي 50 ريالًا، أي ما يعادل 13 دولارا، وهي شاملة لكافة الضرائب، كما أنه قد يتم تخفيض هذه الأسعار، حيث تختلف من فيلم إلى آخر، كما هو الإجراء المعمول به في الولايات المتحدة ودول العالم.

وبخصوص المشاهد الحساسة التي تحتويها الأفلام الأمريكية، فتوقع أرون أن نفس نسخ الأفلام التي تعرض في دبي والكويت ستكون ملائمة للعرض في السعودية، لافتًا إلى أن هوليوود تتعامل منذ فترة طويلة مع الأشياء التي تمثل حساسية في الشرق الأوسط وقامت بتعديل إنتاج أفلامها وفقا لذلك.

وعن الاختلاط بين الجنسين في المملكة المحافظة، فقط صرح مصدر مسؤول لكالة الأنباء العالمية “رويترز”، أن السينما لن يكون فيها فصل بين الجنسين مثلما هو الحال في أغلب الأماكن العامة الأخرى في المملكة وإن أول فيلم سيعرض في دار السينما هو فيلم الحركة والمغامرة والخيال العلمي “Black Panther” والذي يصنف على أنه مسموح للأطفال تحت سن 13 عاما بإرشاد عائلي، بحسب موقع قاعدة بيانات الأفلام “IMDB”.

وتعتزم الهيئة العامة للترفيه -هي هيئة مستحدثة في السعودية عام 2016-، بالشراكة مع “AMC” فتح من 50 إلى 100 صالة سينما في حوالي 25 مدينة سعودية بحلول عام 2030. وذلك بعد عقود من الحظر المستند لفتاوى دينية تراجعت عنها السعودية مؤخرًا.

وتمتلك الشركة الأمريكية “AMC” أكبر سوق لتشغيل السينما في الولايات المتحدة، وتعد أكبر سلسلة لصالات السينما حول العالم، وتشغل أكثر من 2200 شاشة، في 244 دار سينما في أوروبا، وأكثر من 8200 شاشة في 661 دار سينما في الولايات المتحدة.

وتكتسب معلومات وصول قاعات السينما من جديد إلى السعودية، أهميتها العاليمة كونها تتزامن مع إقدام المملكة المحافظة على إحداث تغييرات جذرية وغير مسبوقة، تضمنت السماح للنساء بقيادة السيارات لتنهي عقودًا من الحظر، إضافة لعودة الحفلات الغنائية والفنية، التي يحضرها الرجال والنساء، وتغييرات أخرى الكثير منها كان من المحظورات الشهيرة في المملكة حتى الأمس القريب.