Tajawal


بدأ المسلمون في جميع أنحاء العالم، العد التنازلي في انتظار حلول شهر رمضان المبارك، الذي تتعلق به الأفئدة وتنتظره القلوب من العام إلى العام.

ونسرد في السطور التالية، مجموعة من الأرقام الهامة الخاصة بشهر رمضان المقبل لعام 1439هـ -2018م، والتي يكثر التساؤل عنها كل عام، وينشغل المسلمون بالبحث حولها:

غرة رمضان

سبق وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن غرة شهر رمضان المبارك لعام 1439هـ، ستوافق 17 مايو 2018.

وأوضح المعهد أن طبقا للحسابات الفلكية، فإن شهر رجب الذي بدأ في 19 مارس الجاري، سيكون 29 يوما فقط، ليبدأ شهر شعبان في 17 أبريل 2018، ويتكمل 30 يوما، لتوافق غرة رمضان فلكيا 17 مايو المقبل.

5 أيام جمعة

وبحسب الأرقام السابقة ستوافق غرة رمضان يوم خميس، ما يعني أنه إذا اكتمل شهر رمضان 30 يوما، سيشتمل الشهر الكريم على 5 أيام جمعة، وهي نادرة لم تحدث منذ سنوات طوال خلال شهر رمضان.

وستكون بناء على ذلك الحساب، أول جمعة يوم 18 مايو (2 رمضان)، والثانية يوم 25 مايو (9 رمضان)، والثالثة يوم 1 يونيو (16 رمضان)، والرابعة يوم 8 يونيو (23 رمضان) والخامسة يوم 15 يونيو (30 رمضان).

رمضان في الربيع

وبناء على هذه الحسابات، سيأتي شهر رمضان المبارك لعام 1439هـ كاملا في فصل الربيع، وذلك لأول مرة منذ قرابة 33 عاما، دون أن يصوم الملسمون أي يوم في أيام الصيف.

وقد بدأ فصل الربيع فعليا في منتصف الكرة الأرضية الشمالي يوم 20 مارس الجاري -الاعتدال الربيعي- لأن الشمس تكون عامودية تماما على خط الاستواء ويتساوى الليل والنهار، وسوف ينتهي رمضان المقبل على أقصى تقدير يوم 15 يونيو أي قبل نهاية فصل الربيع.

أطول نهار

وفي نهايات فصل الربيع، يبدأ النهار طويل ويقصر الليل، حيث تتابع الشمس حركتها الظاهرية نحو شمال خط الاستواء، لتزداد درجات الحرارة بشكل تدريجي حتى يوم 21 يونيو موعد بداية فصل الصيف فلكيا -الانقلاب الصيفي- حيث يكون هذا اليوم هو أطول أيام السنة نهارا وأقصرها ليلا.

وعليه ستشهد الأيام الأخيرة في شهر رمضان طولا في النهار وارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة.

عدد ساعات الصيام

سيبدأ شهر رمضان المقبل بعدد ساعات صيام يصل إلى 15 ساعة و30 دقيقة في بدايته، ويبدأ النهار يزداد طول بحسب ما أشرنا سابقا، ليصل عدد ساعات الصيام في نهاية الشهر الكريم إلى 16 ساعة ودقيقة واحدة.

ما يعني أن آخر يوم في رمضان ستكون عدد ساعات الصيام أطول من أول يوم بقرابة 31 دقيقة كاملة.

رمضان في الشتاء

تشير الحسابات الفلكية، أن شهر رمضان كل عام، يتراجع 11 يوما خلال السنة الميلادية عن السنة التي سبقتها، بمعدل شهر كامل كل ثلاث سنوات.

وبناء على هذه القاعدة، فإن شهر رمضان لن يأتي في فصل الشتاء قبل مرور 8 سنوات من الآن، وبالتحديد في عام 1447هـ، الموافق 2026م.

وكل عام وأنتم بخير