Tajawal


يأتي شهر مارس من كل عام حاملًا في جعبته العديد من المناسبات التي تحتفل بها المجتمعات على مستوى العالم، أضيف إليها مؤخرًا وتحديدًا في صيف عام 2012، يوم “20 مارس” الذي اختارته الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون “يومًا عالميًا للسعادة” اعترافًا بأهمية السعي للسعادة.

ويرجع اختيار 20 مارس تحديدا للأحتفال بالسعادة، لأنه يتزامن مع ما يعرف بـ”الاعتدال الشمسي”، وهو الوقت الذي تعبر فيه الشمس خط الاستواء، وتحدث هذه الظاهرة مرتين كل عام في 20 مارس و23 سبتمبر.

وعلى الرغم من اختلاف مدلولات وأسباب السعادة بين البشر إلا أنها تبقى في حد ذاتها غاية عظمى يسعى إليها الإنسان في كل وقت، ويمكن أن تتحقق للبعض من خلال عالم آخر موازٍ للذي نعيشه عبر شاشة ساحرة تضمن لنا نسيان مشاكلنا وهمومنا ولو لفترة قصيرة.

ونستعرض فيما يلي 10 أفلام عليك مشاهدتها في يوم “السعادة” ستساعدك بلا شك على العثور على سعادتك الخاصة.

1-Coco

فيلم إنساني من الدرجة الأولى يتميز بالدفء والبهجة والفكرة الناضجة، ويقدم قصة مقنعة تتمحور حول شخصيات مميزة تنبض بالحياة، حتى وهي تنطلق في رحلة عبر “أرض الأموات”.

ويتمحور الصراح في الفيلم حول الطفل الصغير الذي يجد نفسه مضطرًا لإخفاء حبه للموسيقى رغم أن قريته تحمل إرثاً موسيقياً غنياً لكن عائلته تعتبر الموسيقى بمثابة لعنة، وهو ما يدفع الطفل للانطلاق في رحلة بعيداً عن عائلته يكتشف خلالها أن كل ما يعرفه أو يعتقده حول أجداده مختلف بشكل كامل عن الحقيقة.

2- A Good Year

فيلم درامي كوميدي مقتبس من رواية بنفس الاسم يحكي عن رجل عاش فترة طفولته في الريف الفرنسي مع عمه الذي يمتلك مزرعة تنتج أفخر أنواع النبيذ، وفي أحد الأيام يتلقى خبر وفاة عمه وبما أنه قريبه الوحيد فسوف يرث كل ممتلكاته بما فيهم المزرعة، فيقرر الذهاب إلى هناك لمدة يوم واحد لبيع المزرعة ومن ثم يعود لعمله، إلا أن مستجدات ستطيل فترة بقائه وتحتم عليه أن يختار قرارات مصيريه تتعلق بحياته.

3- The pursuit of Happiness

فيلم مستوحى من قصة حقيقية يحكي عن رجل يحاول بشتى الطرق توفير أسباب الراحة لأسرته الصغيرة، وبعد أن تهجره زوجته بسبب الفقر، يقرر أن يتعلم مهنة جديدة يكسب منها المال الكافي لتأمين الحياة لعائلته.

4-Chef

فيلم كوميدي يحكي عن قصة أحد الأشخاص الذي يحاول تحقيق حلمه بامتلاك مطعمه الخاص، وعلاقته المتوتر مع أبنه البارع في التكنولوجيا.

وفي أحد الأيام يقرر الطاهي الاستقالة من مطعم فاخر كان يعمل به بسبب رفضه التنازل عن نزاهته الإبداعية والخضوع لتحكم مالك المطعم الذي لا يرغب في تغيير قائمة الطعام الكلاسكية مما أدى لانتقاد طعامه من قبل ناقد الطبخ، ومن ثم يتفرغ لتحقيق حلمه.

5-Slumdog Millionaire

فيلم مقتبس عن رواية هندية تحمل نفس الاسم، ويحكي عن قصة شاب فقير غير متعلم نشأ في الأحياء العشوائية بالهند، وتحديداً في بومباي، حيث يشارك في النسخة الهندية من برنامج من سيربح المليون ليدهش الجميع بإجابته على الأسئلة سؤالًا بعد سؤال. وليثير أيضًا شك مقدم البرنامج الذي لا يقف صامتًا أمام الفوز المتكرر للشاب الفقير.

6-The Secret Life Of Walter Mitty

فيلم مغامرة تدور قصته حول موظف يعمل في مجلة لايف، يهرب من حياته للمجهول، حيث كان يعيش في عالم من الأوهام المليئة بالبطولة والرومانسية والعمل، إلا أن حياته تنقلب رأسًا على عقب عندما هدد وظيفته زميل في العمل، فيبدا البطل في الشروع لرحلة تتحول إلى مغامرة غير عادية، للبحث عن الصورة المفقودة رقم 25، مغامرته تتجه لعدة أماكن منها جبال الهملايا في أفغانستان، وجرينلاند، واليمن.

7- little miss sunshine

فيلم كوميدي تدور أحداثة حول عائلة تسافر برًا من نيومكسيكو إلى كاليفورنيا لحضور مسابقة ملكة جمال الأطفال عندما تأهل للمسابقة فردًا من العائلة، فتقرر مساندتها.

وطوال الطريق تلعب المشاكل والاضطرابات العائلية دورها في جعل هذه الرحلة شاقة، بالإضافة للأعطال الميكانيكية للسيارة القديمة التي لا تساعد في تهوين الأمر، ولكن أملهم في فوز الصغيرة في المسابقة يدفعهم للمواصلة.

8- Queen

فيلم هندي يحكي قصة فتاة تصاب بالاكتئاب بعدما قرر خطيبها فسخ خطبتهما قبل الزفاف بأيام، وتغلق غرفتها عليها وتنعزل عن العالم كي تبكي وتتذكر تذكرياتهما معًا، إلا أنها تقرر السفر وحدها إلى باريس الوجهة التي كان مقررا أن يقضيا فيها شهر العسل بعد الزواج . وتتعرف على أصدقاء جدد من جنسيات مختلفة وتكتشف برفقتهم أماكن رائعة وتعيش لحظات ومواقف مميزة غيرت حياتها بالكامل أنستها صدمة فسخ الخطبة وتستعيد بذلك ثقتها بنفسها.

9- Deadpool

فيلم كوميدي عن بطل خارق أمريكي مبني على شخصية ديدبول من مارفل كومكس، كان يعمل في السابق في القوات الخاصة، لكنه سرعان ما تحول إلى مرتزق ومنح لنفسة أسم “ديدبول” بعد أن تعرض إلى تجربة قاسية تركته بمهارات عالية مثل القدرة على إعادة شفاء نفسة، وسرعان يقرر أن يخرج بمهاراته إلى الشارع لينتقم من الرجل الذي دمر حياته.

10- Dumb and Dumber

فيلم كوميدي تدور أحداثه حول صديقان طيبا القلب ولكنهما غبيان بشكل لا يصدق مما يجعلهم من أكبر الحمقى على وجه الأرض يذهبان سوياً في مغامرة عبر الولايات المتحدة لاسترجاع حقيبة لامرأة قد نسيتها في المطار في نفس الوقت الذي تطاردهما فيه عصابة لاستعادة حقيبة النقود منهما.