Tajawal


كل من يعاني زيادة في الوزن، يتمنى لو يفقد كل دهونه في ليلة وضحاها ولا يعرف أن الخسارة السريعة قد تؤدي إلى خسارة حياته أيضا!.

فهناك 3 طرق لإنقاص الوزن تشكل خطورة على الحياة برغم قدرتها العالية على نقص الوزن، وفيما يلي استعراض لهذه الطرق للتحذير منها والتعامل معها بحذر.

مشروب “الزنجبيل”

للزنجبيل فوائد صحية وغذائية عديدة ويستخدم لإنقاص الوزن لقدرته على حرق الدهون وتسهيل عملية الهضم والقدرة على الحد من الشهية المفتوحة، ولكن هناك دراسة أجريت حول فوائد الزنجبيل، توصلت مؤخرا إلى أن تناوله بغرض التخسيس قد يودي للوفاة، وهو ما ذكره موقع the hearty soul.

ويساعد الزنجبيل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ومرض السكري كونه يرفع نسبة الحموضة في المعدة ويحرق الدهون المتراكمة، ولكنه يشكل خطرا على حياة الأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا وهو مرض نادر يشبه مرض فرط سيولة الدم، حيث يعاني المصابون به من صعوبة تخثر الدم، مما يجعلهم ينزفون بشكل مستمر من أي جرح بسيط، والزنجبيل يزيد من نشاط الدورة الدموية، لذلك يزيد من أعراض هذا المرض.

كما يشكل الزنجبيل خطرا على الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في الدم، الذين يتناولون أدوية ضغط الدم العالي، حيث أن الزنجبيل يقوم بنفس ما تقوم به الأدوية ويعد بمثابة جرعة زائدة مضاعفة من الدواء، وهذا ما قد يحوله إلى مسبب للوفاة.

ريجيم البروتين

ريجيم البروتين هو طريقة للتخسيس تتمثل في امتناع الشخص الراغب في إنقاص وزنه عن تناول النشويات والسكريات والدهون تماماً، ويتناول بدلا منها اللحوم المشوية أو البيض المسلوق مع الخضروات بنسبة قليلة.

ونشر موقع CBS دراسة تتحدث عن مخاطر هذه الحمية، تقول إن حوالي 59% من الأشخاص الذين اتبعوا ريجيم البروتين أصيبوا بأمراض القلب التي زادت من نسبة الوفيات.

وتوصلوا إلى أن التقليل من تناول الكربوهيدرات يسبب نقص التغذية مما ينتج عنه مشاكل صحية من نوعية سوء التنفس، والصداع واضطرابات جهاز المناعة واضطرابات الجهازالهضمي، كما أن زيادة البروتين في حد ذاتها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ووظائف الكلى، والتعرض لتلك الأنواع من المشاكل الصحية في الوقت ذاته يسرع من فرص التعرض للوفاة المفاجئة.

ريجيم الصنف الواحد

ريجيم النوع الواحد هو أكثر أنواع الريجيم فاعلية من حيث خسارة الوزن ولكنه أكثر خطورة من حيث الضرر الصحي الذي يصل لحد الوفاة.

وبسببه حذرت إحدى الدراسات الأمريكية الناس من اتباعه، وقالت إن حمية الصنف الواحد تؤدي إلى فقدان كيلوا جرام يومياً حقاً ولكنها تعرض الشخص لفقر الدم والهبوط الحاد في الدورة الدموية وربما تسمم الدم وجلطات القلب التي تسبب الوفاة المفاجئة.