Tajawal


نؤنب أنفسنا إذا نمنا أكثر من 6 ساعات يوميا، ويعتقد الكثيرون إن النوم كثيراً أو في وسط اليوم هو سلوك المستهترين الكسولين الذين لا يحبون الاجتهاد والعمل، إلا أنا ما لا يعلمه أغلب الناس أن للنوم في حد ذاته كثير من الفوائد الصحية التي قد تغير نظرة البعض للنوم، فإذا كنتم تعانون من أحد هذه الأعراض التالي ذكرها فجربوا علاجها بالنوم.

فقد أكدت دراسة طبية حديثة أن للنوم قدرة على تخفيف آلام 5 أمراض ولكن عليكم التركيز في وضعية النوم التي تتناسب مع كل مرض، وهذا لا يعني أنه لا يتوجب عليك الذهاب للطبيب، أو عدم تناول دواء، لكن يمكنكم أخذ النوم كمسكن وعلاج مبدئي.

حموضة المعدة

إذا كنت تعاني من الإحساس بحرقة في المعدة فعليك النوم على الجانب الأيسر فهذا يساعدك على التخلص من حرقة المعدة والحموضة حيث ترجع هذه الوضعية السوائل الحمضية في المعدة للخلف ولا تجعلها تصعد للمريء.

عسر الهضم

النوم على الجانب الأيسر يجنبك الشعور بالثقل وسوء الهضم، وخاصة أن هذه الوضعية تمنع ضغط المعدة الممتلئة على الرئتين والقلب، فتسهل عملية الهضم دون ألم.

تشنج العضلات

يعتقد البعض أن علاج تشنج العضلات يكون عن طريق التمارين أو التدليك ولا يخطر ببالهم النوم، ولكن النوم أحد علاجات تشنج العضلات وتقلصات العضلات التي تسببها الأحمال الثقيلة أو السقوط أرضاً أو الجلوس بشكل خاطئ، فلكل عضلة متشنجة طريقة نوم تناسبها، فعند الشعور بآلام الرقبة يفضل رفع الرقبة على مخدة، وآلام الظهر يفضل النوم على الظهر ووضع مخدة على الصدر واحتضانها، وآلام القدمين يفضل النوم ووضع وسادة تحت مفصل الركبة.

آلام الحيض

آلام الحيض التي لم يتبين العلماء سبب حدوثها معملياً حتى الآن يعالجها النوم ويخفف من حدتها، ويفضل وضع وسادة أسفل الرقبة أثناء النوم للتخلص من آلام المفاصل التي يسببها الحيض.

ضغط الدم المرتفع

للتخلص من ضغط الدم المرتفع وضبط ضغط الدم عموما يفضل اتباع وضعية النوم على الوجه حتى يتم التخلص من الأعراض الناتجة من ارتفاع الضغط.