قدم المصريون القدماء الكثير من الإنجازات العلمية الشهيرة للبشرية، مثل الأهرامات وتفسير الذرة والكيمياء والتحنيط، حتى أن بعض هذه الإنجازات مازال لغزا يحير العلماء، مثل سر التحنيط، إلا أن هناك الكثير من الاختراعات أيضا التي قدمها المصريون للعالم ونستخدمها بشكل يومي حتى الآن، دون أن نعرف لمن يعود الفضل فيها.

وفيما يلي نستعرض 5 براءات اختراع مسجلة بأسماء المصريين الفراعنة، ستندهش عندما تعلمها.

1- معجون الأسنان

كان المصريون القدماء هم أول من استخدم فرشاة ومعجون الأسنان قبل 5 آلاف عام، حيث سجلوا ذلك على نقوش جدران المعابد كما سجلوا الخلطة المستخدمة لتنظيف الأسنان، وكانت تحتوي على قشر البيض المحروق وأشياء أخرى، ولكن هذه المكونات لم تعد مستخدمة حاليا.

2 – المضادات الحيوية

على الرغم من أن المضادات الحيوية اخترعت رسميا في القرن الـ20، إلا أن النقوش الفرعونية أثبتت أن الأطباء المصريين استخدموا الكعكة المتعفنة لعلاج الجروح المتقيحة، وعمل بعض الأدوية الأخرى، وهو ما يندرج تحت علاجات المضادات الحيوية.

3 – تشكيل أول جهاز للشرطة

تم تشكيل قوة الشرطة الأولى في العالم خلال عصر الدولة الوسطى في فترة ما بين سنة 1800 إلى سنة 2050 قبل الميلاد، وشملت المحاربين الأكثر ولاء للملك، وبعض الجنود الأجانب.

واستعان رجال الشرطة بالكلاب والقرود في حملاتهم ضد اللصوص وسراق القبور، وشمل جهاز الشرطة أيضا “عساكر الدرك” الذين يحمون الساحات والمعابد.

4 – أقفال الباب

في كل مرة تغلق فيها باب غرفتك، تذكر أن أول من اخترع هذه الوسيلة للحفاظ على الخصوصية هم المصريين القدماء، ويقال أن بعض الثقافات الصينية صنعت نوع من الأقفال أيضا، ولكنه مختلف عن الأقفال الخشبية التي اخترعها المصريين.

5 – لعبة البولينج

عثر علماء الآثار على منحوتات يرجع تاريخها إلى عام 3200 قبل الميلاد، وهي تشبه لعبة البولينج كثيراً، الممرات والكرات التي وجدت بها فتحات للأصابع ولكن ربما قاعد اللعبة مختلفة.