Tajawal


يبصقون على العروس ليزيدوها بركة.. أما إذا لم تنجب طفلين فلا تستحق أن يُقام لها حفل زفاف!

تخيل عزيزي القارئ لو كانت هذه هي عادات الزواج في بلدكم، فماذا كنت ستفعل؟ هل كنت ستقدم على خطوة الزواج أم ستفكر قبلها ألف مرة؟!

ولكن لن تندهش عندما تتعرف على عادات الزواج الغريبة في عدد من بلدان العالم، فقد تكون عادات الزواج في بلدك هي أيضا مدهشة وغريبة بالنسبة لمواطني البلدان الأخرى.

وفي السطور التالية نستعرض أغرب 10 عادات للزواج حول العالم لازالت قائمة حتى الآن في عام 2017!

1- ألمانيا

في بعض البلدات الألمانية، لا يسمح للزوجين بدخول بيت الزوجية بعد حفل الزفاف، إلا بعد أن يقوما بقطع لوح من الخشب بواسطة منشار له مقبضين، يمسك كل واحد منهما بمقبض، وإذا نجحا في قطع الخشب، فهذا دليل على قدرتهما على العيش معاً والتعاون وتحدي كل صعب يقف في طريقهما.

2- السودان

الكثير من العادات الغريبة في الزواج تتبعها قبيلة “النوير” السودانية، منها أن الخطبة لا تتم إلا بتقديم عدد كبير من الماشية، وهذا ربما يكون تقليداً في محيطنا العربي، ولكن الأغرب أنهم يرفضون إ قامة حفل الزفاف إلا بعد أن تلد العروس طفلين! وإذا أنجبت طفلا واحدا لا يتم العرس ويتركها العريس!!

3- جواتيملا

بعد حفل الزفاف في جواتيمالا، تأتي والدة العريس لتحيى الزوجين عن طريق كسر جرس أبيض كبير ملئ بالأرز والطحين والحبوب الغذائية، وذلك للتدليل على الرخاء والعز الذي سوف يشهدونه في حياتهم الزوجية.

4- رومانيا

في رومانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى، يقومون بلعبة اختطاف العروس عن طريق بعض الأشخاص من الأهل والأصدقاء، وتحدث قبل حفل الزفاف بفترة، حيث يذهب العريس لإنقاذها عن طريق دفع مبلغ من المال كفدية.

5- اليهود

بعد حفل الزفاف ينهال العروسان على كيس من القماش ملئ بالزجاج لتكسيره بأقدامهما، وهذا يحمل الكثير من المعاني، أبرزها أن الزواج ملئ بالصعاب، ولكن الفرح في وجودهما معاً.

6 – الصين

في قبيلة “توجيا” في الصين يجب أن تبكي العروس ساعة كل يوم ولمدة شهر قبل الزواج، وبعد مرور أول 10 أيام تنضم أمها إليها لتبكي معها، وبعد مرور 10 أيام أخرى تنضم جدتها إليهما، وبعد ذلك تنضم كل النساء في الأسرة ليبكين مع العروس، تعبيراً على الفرح، كون للبكاء لدى الصينيين نغمات مختلفة!

7- روسيا

تقدم أم العريس والعروس الخبز والملح للعروسين ويبدآن في تناول الخبز بالملح، ومن يأكل القدر الأكبر منهما فهو من يدير المنزل في المستقبل، ثم يقدم الخبز والملح للضيوف للضيافة.

8 – بورتوريكو

في حفلات الزفاف في بورتوريكو لديهم تقليد غريب وهو إحضار دمية تشبه العروس بالضبط، وتُزين مثلها وتجلس في مكان العروس ليعتقد المعازيم أنها العروس ولتأخذ الأرواح الشريرة والسحر بعيدا عن العروس الحقيقة.

9- كينيا

في كينيا عادة ما تتزوج البنات من رجال أكبر منهن سناً، ويأتي والد العروس أو شقيقها ويبصقون على رأسهما، كعلامة على مباركة الزواج والنعمة، ويجب على العروس أن تمشي لبيت زوجها مهما كانت المسافة كبيرة.

10- إندونيسيا

في أندونسيا وتحديداً جزيرة “بروني” لا يقدم للزوجين إلا لقيمات صغيرة يوم الزفاف ولمدة 3 أيام بعد الزفاف، والسر لأنهم ممنوعون من دخول الحمام لمدة 3 أيام بعد الزواج، وإذا كسر الزوجان هذه القاعدة يعتبر فأل شؤم على زواجهما، ولا يستمر الزواج كثيراً!