Tajawal


إذا كنت تعتقد أن مخك كله يعمل لتنجز بعض مهامك اليومية فأنت لا تعلم الكثير عن المخ البشري الذي تملكه!

فأدمغتنا لا تعمل إلا بنسبة 10% فقطـ، وللتوضيح يقول عالم الأعصاب الإدراكي “سيرجيو ديلا سالا” إن بعد إخضاع المخ البشري للتصوير بالرنين المغنطيسي أثناء انشغال الشخص ببعض الأعمال، وجد أن بعض المناطق فقط في المخ تعمل والبعض الآخر لا يعمل، وفي كل مرة وجدوا أن 10% فقط من المخ هو الذي يعمل و90% معطلة مهما زاد نشاط الإنسان!

وعندما طبقوا هذه النظرية على المخ والشخص لا يفعل شيء وجدوا المخ يعمل بالنسبة ذاتها، 10%، في العمليات الحيوية مثل التنفس وتنظيم العمليات الحيوية بالجسم.

واستدلالاً بهذه الحقيقة العلمية يوضح العلماء، أنه لهذا السبب، لا يمكنك التزحلق على الجليد وقراءة كتاب في نفس الوقت! أو التقبيل والكتابة في وقت واحد، وغيرها من الأفعال التي تحتاج كلاً منها نشاط جزئي معين في المخ.

فماذا سيحدث لو كان المخ يعمل بنسبة أكبر؟

ذكر عالم النفس والفيلسوف الأمريكي وليام جيمس في كتابه mentioned in The Energies of Men الصادر عام 1908، أن الشخص لا يمكنه تشغيل قدر أكبر من مخه ويمكنه استغلال القليل من قدراته العقلية، ولكنه لم يذكر رقم.

في الوقت ذاته، أثبت العلم أم المخ يستغل 20% من الأكسيجين الداخل إلى أجسامنا، وأن هناك بعض الحالات المرضية لأجنة ولدوا بمخ أكبر بقليل وهذا ما أطلق عليه الأطباء “استسقاء الرأس”، فماتت الأمهات وقت ولادتهم، وأن نشاط المخ أكثر من الطبيعي يعني تضخم الدماغ وموت الشخص.

المصدر: bbc.com