Tajawal


أصبحنا ننتظر بقلق الزيادات في أسعار الوقود في أي وقت بعد الارتفاع المتتالي في أسعاره، وتضاعف قيمة الوقود على المستوى المحلي، وارتفاع أسعار المحروقات ككل على مستوى العالم.

وفي ظل هذه الظروف، أصبحت متعة قيادة السيارة مكلفة، وهو ما يدفع الكثيرون للبحث عن حيل تساعدهم على التوفير، وهي حيل قد تكون مجرد امتناع عن سلوكيات خاطئة تتبعها بشكل يومي وتتسبب في خسارتك للوقود بشكل كبير وتتسبب في تقصير عمر سيارتك، فتصبح زيارتك لمراكز الصيانة، أكثر من زياراتك لأقاربك!

وفيما يلي بعض هذه الحيل، التي ستكشرنا عليها في نهاية التقرير:

1 – السرعة لا تعني دوس بنزين

محبو السرعة كثيرين، وكلهم يتبعون طريقة واحدة لزيادة سرعة السيارة وهي “دوس بنزين”.

وهذا الأمر تنتقده أغلب مدارس تعليم القيادة، وتعتبر الضغط على المكابح بشكل مبالغ به يزيد من سرعة حرق الوقود بلا فائدة، لذا يفضلون زيادة السرعة بشكل أكثر سلاسة وتدريجاً حتى توفر الوقود وعمر السيارة.

2 – استخدم مثبت السرعة على الطريق السريع

سوف تستهلك أقل قدر من الوقود عندما تستخدم مثبت السرعة عند القيادة على الطريق السريع، لأن الطرق المفتوحة تزيد من ضغطك على الدواسات بشكل لا إرادي مما يزيد من استهلاك الوقود.

3 – غير الزيت قبل الوقت المناسب

تغيير زيت الموتور وتغيير فلتر الزيت وفلتر الهواء، من أهم قطع الغيار التي يجب متابعتها في السيارة بشكل مستمر.

وينصحك الخبراء بعدم تركها حتى موعد تغييرها، بل امنح نفسك الفرصة لتغييرها قبل موعدها بمدة كافية ضماناً للحوادث الطارئة، ويعتبر تغيير زيت الموتور بشكل دوري من أحد أهم أسباب إطالة عمر المحرك والسيارة بالتبعية، هو ما يقلل من استهلاك الوقود.

4 – افتح النوافذ ولا تشغل التكييف

عليك أن تختار بين راحتك ونقودك.. تشغيل مكيف الهواء يزيد من حرق الوقود بنسبة 15% أكثر من الحد الطبيعي أثناء القيادة، وعندما تغلق مكيف الهواء في السيارة فأنت توفر 1 جالون من البنزين تقريباً كل 100 ميل، وعن باقي أجهزة السيارة والكماليات فهي لا تستهلك الوقود بنفس القدر فلا قلق منها.

5 – اتبع الـ GPS أوفر للوقود

أثبتت دراسة أجريت على عينة عشوائية من قادة السيارات الذين يشغلون الـGPS أو جهاز الملاحة وتحديد الوجهات، أنهم يفرون نحو 5 أميال في الشهر أكثر من قادة السيارات الذين لا يتطلعون إلى الخريطة أبدا.

6 – لا تقود السيارة وقت المطر

نحن لسنا في حاجة للتذكير بأن القيادة وقت المطر خطر على حياتك ومجازفة كبيرة، ولكن بغض النظر عن ذلك، استهلاك الوقود في الأيام الممطرة يكون أعلى من الأيام الجافة، حيث تستهلك السيارة الكثير من الطاقة عند التسارع مع الرياح والمياه على الطريق.

7 – ضبط الهواء في الإطارات

كلما زادت حرارة الجو أو قلت درجات الحرارة تذكر أن إطارات السيارة بحاجة إلى مراجعة ضغط الهواء.

وعن علاقة هذا بتوفير الوقود، فإن المتخصصين في ميكانيكا السيارات يقولون إن خللا في ضبط الإطارات بنسبة 1% يزيد من حرق الوقود بنسبة 2-3%.

8 – تخلص من الوزن الزائد

إذا كنت ممن يحولون حقيبة السيارة إلى مخزن متنقل للخردة، فأنت تزيد من حرق الوقود وتقلل من عمر الحوامل في سيارتك، ويفضل عدم الاحتفاظ في السيارة بشيء خلاف القطع الأساسية، مثل عجلة احتياطية، وغطاء السيارة، والأدوات الضرورية لإصلاح الأعطال الصغيرة على الطريق.