Tajawal


إعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أسماء القوائم النهائية لرئيس وأعضاء لجان تحكيم المسابقات الأربعة التي ينظمها المهرجان في الدورة التاسعة والثلاثين (21 – 30 نوفمبر 2017)؛ حيث ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية حسين فهمي، الذي تخرج في قسم الإخراج بالمعهد العالي للسينما، واستكمل دراسة الإخراج بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وعقب عودته من أمريكا امتهن التمثيل.

أما عضوية اللجنة فتضم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، الذي دخل عالم السينما كمنتج للفيلم الروائي الطويل “حتى إشعار آخر” للمخرج “رشيد مشهراوي ، كما تضم أيضا المخرج خيرى بشارة، الذي تخرج في المعهد العالي للسينما عام 1967، وسافر في منحة دراسية إلى وارسو ببولندا، وعقب عودته إلى مصر، بدأ حياته المهنية بالأفلام الوثائقية، ومنها إلى الأفلام الروائية.

وتضم اللجنة المخرج والكاتب التشيكي بيتر فاكلاف فدرس، الذي تخرج في أكاديمية براج السينمائية، ورُشح فيلمه الوثائقي القصير “مدام لو ميريه” لأوسكار أفلام الطلبة عام 1993 بينما فاز فيلمه الروائي الطويل الأول “ماريان” بجائزة الفهد الذهبي، وجائزة الفيبريسي، من مهرجان لوكارنو السينمائي، وكذلك المخرج والكاتب والمصور الاسترالي سكوت هيلير الذي درس السينما في مدرسة لندن للسينما والتليفزيون وجامعة نيويورك، كما درس الكتابة غير الروائية في جامعة كولومبيا.

وتم اختيار المنتج والموزع الصيني جاك لى الذي تخرج في جامعة شنغهاي، ونال درجة الماجستير في الصحافة والإعلام، ويعمل حاليًا مديرًا للتسويق للشركة الصينية الدولية للسينما، وكذلك الممثلة الفرنسية فابيان باب، التي عاشت طفولتها في مدينة طرابلس الليبية، ودرست التمثيل في الولايات المتحدة الأمريكية، وعقب عودتها إلى فرنسا، بدأت حياتها المهنية بالعمل تحت قيادة المخرج “ارييل زيتون” في فيلم «تذكارات تذكارات» عام 1984.

ومن الهند تنضم لعضوية لجنة المسابقة الرسمية، الصحفية والمنتجة والكاتبة “سمريتي كيران” صاحبة الخبرة في مجال صناعة الأفلام، وكاتبة رواية “3 Idiots”، التي تم تصويرها سينمائياً ونجحت بشكل استثنائي، وتعمل الآن كمدير فني لشركة أنتاج “Cherry Tree Productions”، وكمدير فني لمهرجان مومباي السينمائي.
أما آخر عضو في لجنة تحكيم المسابقة الدولية فهي الممثلة السورية كندة علوش، التي تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا، ودرست الأدب الفرنسي، لكنها أحبت مجال صناعة الأفلام، وبدأت بالعمل كمساعد مخرج ثم منتجة وممثلة.

وفي سياق متصل ضمت لجنة تحكيم مسابقة «سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة»، المخرج والكاتب بي بانديل (نيجيريا / المملكة المتحدة)، والممثلة كيارا كازيللي (إيطاليا) والمخرج المصري شريف البنداري، بينما تكونت لجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة» من المنتج المصري حسام علوان، والناقد عبد الكريم واكريم (المغرب)، والمخرجة إفانجيليا كرانيوتي (اليونان).

في حين تشكلت لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية للأفلام الروائية والتسجيلية» من مدير التصوير أحمد المرسي (مصر)، والمخرج محمود المساد (الأردن) والممثلة ريم بن مسعود (تونس)، وأخيرا تضم لجنة تحكيم «الفيبريسي» من الناقد المصري صلاح هاشم، الكندية كيفا ريردون ممثل مهرجان تورنتو السينمائى والناقد الهندي بيتوبان بوربورا.