شهدت صفحة “Sarcasm” الشهيرة الناطقة بالإنجليزية على فيسبوك والتي يتابعها أكثر من 36 مليون شخص حول العالم، نقاشا حادا بعدة لغات، بين الآلاف من متابعي الصفحة، بسبب صورة نشرها الأدمن، يدافع فيها عن الإسلام!

فقد نشر أدمن الصفحة -التي تعتبر واحدة من أكثر صفحات فيسبوك رواجا في العالم والتي تعني بنشر المحتوى الساخر- صورة لامرأة وطفل مسلمين، يشاركان في وقفة لدعم قضايا المسلمين في الغرب، حيث حملت المرأة لافتة مكتوب عليها “أنا مسلمة وأحترم جميع الأديان”، فيما حمل الطفل لافتة كتب عليها “أنا مسلم، أرجوك لا تكرهني”، فيما وضع الأدمن علامة لثلاثة قلوب أعلى الصورة، تعبيرا عن تقديره لمن ظهروا بها.

وفور نشر الصورة، اندلعت ردود الأفعال المتباينة، بعدما عبر بعض متابعي الصفحة عن رفضهم لنشرها، بحجة أنها تخرج عن السياق العام الساخر للصفحة.

إلا أن النقاش اشتعل بعدما عبر آخرون عن رفضهم للصورة، بسبب عدم قناعتهم أن المسلمين غير إرهابيين، محاولين ربط الإسلام بالإرهاب وبالحروب الدائرة في العالم حاليا.

وهو ما دفع آخرين، من المسلمين ومن غير المسلمين، للدخول والرد عليهم، مؤكدين أن الإسلام دين يدعو للتسامح والتعايش والإخاء.

وشهد النقاش تعليقات عنصرية عدة، بالإضافة إلى تعليقات ساخرة، فيما صرح آخرون أنهم لا يؤمنون بأي دين، لذا يرون هذا النقاش عبث لا طائل من ورائه، مطالبين الأدمن بحذف الصورة لإنهاء هذا الجدل.

وفيما يلي بعض التعليقات التي وردت على الصورة:

Umer Khan: الإرهابي ليس له دين.. دين الإرهابي هو ترويع الآخرين.. إنهم ليسوا مسلمون

Sharan Venu Gowda: استمع لي.. المسلمون ليسوا إرهابيين بسبب أنهم مسلمون.. هاهاهاها.

AVi Verma: هل هذه صفحة sarcasm؟ هل تعرفون معنى الصورة التي نشرتوها؟!

Inder Sood: نرجو تأكيد منكم.. هل الأدمن جاد فيما يحاول قوله من هذه الصورة أم أنها تأتي في إطار السخرية أيضا؟

Badal Chand: أنا لست مسلم.. ولكني احترم المسلمين لأنه ليس كل مسلم إرهابي.

Twum Isaac: أنا احترم المسلمين.. ولكني أخاف منهم.

Narendra Singh Kunwar: ولكن المسلمين يكرهون أتباع الأديان الأخرى.. خاصة اليهود.

Musaddique Sahil: أنا مسلم.. كما اعترف أني لست شخصا جيدا، ولكن ذلك لا يعني أن المشكلة في الإسلام، فعندما أقوم بشيء ما خاطئ، فلماذا لا تلومون الإنسانية، لأني إنسان كذلك!

Vishal Batra: مزحة مضحكة للغاية.. ولكنها محزنة في الوقت نفسه، فالحقيقة عكس ذلك تماما.

Kyla Realubit: ما هو المسلم؟ هل هو شيء يؤكل؟ لأني أشعر بالجوع حقا!

Paras Kumar: ليس كل المسلمين يحترمون الأديان الأخرى.

Rachel Rocky: أنا أحب جميع اخوتي وأخواتي من المسلمين.. فجميعنا متساوون.