Tajawal


أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي التاسع والثلاثين، الذي سيُقام في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر 2017، عن فتح باب التسجيل لاستخراج كارنيه مشاهدة عروض المهرجان لكل من أعضاء النقابات الفنية والصحفية، أعضاء الجمعيات السينمائية وطلبة الجامعات والمعاهد، ابتداء من 19 أكتوبر الجاري وحتى 15 نوفمبر القادم؛ عبر الموقع الالكتروني للمهرجان: www.ciff.org.eg

وأكدت ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إن المهرجان سوف يجدد شبابه مع حلول الدورة التاسعة والثلاثين سواء من خلال الدفع بكوادر شابة أو الاستعانة بوجوه جديدة لم تشارك في تنظيم المهرجان من قبل.

وكلفت إدارة المهرجان ثلاثة من النقاد الشبان بتولي البرامج الموازية التي استحدثت قبل نحو ثلاث دورات وتقام بالتزامن مع المسابقة الرسمية الدولية، حيث تولى الناقد أحمد شوقي برنامج آفاق السينما العربية والناقد محمد عاطف برنامج سينما الغد فيما تولى الناقد رامي عبد الرازق برنامج أسبوع النقاد وجميعهم دون سن الأربعين.

وقالت رئيسة المهرجان الذي تأسس في 1976 “جيلنا لديه خبرة بحكم التجارب والسنين لكن علينا أن نصنع جيلا ثانيا وثالثا ورابعا حتى يستمر المهرجان”. وأضافت “فلسفتنا في التغيير هي ضم عناصر جديدة إلى جانب عناصر الخبرة حتى نشكل مزيجا متميزا يدعم المرحلة الحالية ويستطيع تحمل مسئولية المهرجان في المستقبل”.

وقالت واصف “التجديد لم يتوقف عند اختيار عناصر شابة لتولي البرامج الموازية بل شمل أيضا اختيار وجوه جديدة ضمن لجان المشاهدة ولجان التحكيم”. وأضافت “اكتشفنا على سبيل المثال أن المخرج خيري بشارة لم يشترك معنا في لجان التحكيم من قبل رغم أنه من كبار المخرجين المصريين.. عرضنا عليه الانضمام فوافق على الفور وسيكون معنا في إحدى اللجان”.

وعن بعض الانتقادات التي وجهت للمهرجان في دورته السابقة بسبب أمور تتعلق بالتنظيم وعدم دعوة أي من النجوم الأجانب البارزين قالت واصف إن الدورة القادمة ستكون أفضل بكثير لكن تبقى هناك حاجة ماسة إلى الشفافية من جانب وزارة الثقافة المصرية المنظمة للمهرجان وتطوير القوانين واللوائح المنظمة للمهرجان.