Tajawal


الفهلوة والفبركة الصحفية كانت مقتصرة في الماضي على أخبار الفن والفنانين، لكنها في الوقت الحالي تعدتها لتدخل في عوالم أخرى.

بالتأكيد عالم السياسة هو الأبرز الآن، لكن هناك فبركات “رياضية” تسجل حضورها من حين لآخر.

فبركة لاعب ريال مدريد كريم بنزيمة تعتبر آخر الفبركات التي خلطت الدين بالرياضة، حيث انتشرت مؤخرا صورة قديمة للاعب وهو بملابس الإحرام، على أنها صورة جديدة، وأن كريم استغل استبعاده عن منتخب بلاده الفرنسي لأداء فريضة الحج.

بل زاد أحد المواقع المعروفة في مصر أن الحج جمع بين كريم بنزيمة والنجم كريم عبدالعزيز.

بالتأكيد، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لكن لم يكلف أحد نفسه عناء البحث خلال الإنترنت عن مباراة كان يلعبها كريم بنزيمة قبل انتشار الخبر والصورة بيوم واحد فقط، وهي مباراة ريال مدريد وفالنسيا التي تعادل فيها الفريقان بهدفين لمثلهما، حيث يتضح بشكل صارخ أن “شعر” كريم في المباراة الأولى كان قصيرًا للغاية من الأجناب، وقصير جدا من أعلى، أما الصورة المنتشرة فأظهرته بـ”شعر” طويل.

ولأن محرك البحث “جوجل” أراد التسهيل على الباحثين – لا المفبركين – عن تاريخ نشر صورة ما، فإن أيضا لم يكلف أحد من كاتبي الخبر أو من أجازوه، نفسه، أن يبحث عن الصورة التي ترجع إلى يونيو 2016 أي من أكثر من عام، وهو يؤدي مناسك العمرة.

بنزيمة ربما لا يعرف أي من المواقع المصرية، لكنه وبالصدفة نشر صورة حديثة له على شاطيء الريفييرا الفرنسي، في رد بليغ على المفبركين المصريين والعرب.