Tajawal


لازال المسلسل الأمريكي الشهير “الأصدقاء -Friends” من الأعمال الفنية التي تجد رواجا كبيرا بين الشباب، وتستهويهم لمعاودة مشاهدتها مرات ومرات.

وكان من ألطف المواضيع التي ناقشها المسلسل الكوميدي، والمستمر حتى يومنا هذا كـ”مرجع” لكثير من الشباب -مهما اختلفت جنسياتهم- هي “العلاقات العاطفية” بين أبطاله.

ففي الحلقة السابعة من الموسم السادس للمسلسل، حاول “جوي” -الذي كان يقوم بأداء دوره الممثل الكوميدي مات لوبان- التخلص من انجذابه لصديقته فتوجه إلى صديقيه “روس” وتشاندلر” وسألهما: كيف تستطيعان إبعاد النساء عنكما طوال الوقت؟ وهو سؤال لا يخلوا من الإشارة إلى فشلهما الدائم في علاقاتهما العاطفية.

وهنا تجلت مهارة مخرج المسلسل، الذي استطاع أن يجعل “تشاندلر” يلقي “إفيه” مضحك بدون نطق أي كلمة، حيث أجاب “روس” بكل فخر بأنه “تزوج ثلاث مرات”، حيث يتبادر إلى الذهن أنه بذلك رجل “مقطع السمكة وديلها” وقادر على جذب النساء.

إلا أن رد فعل “تشاندلر” كشف المعنى الحقيقي لرد روس، حيث أخذ “تشاندلر” في التصفيق بهدوء وهو ينظر إلى “روس” نظرات ذات مغنى، ليفهم الجمهور على الفور، أن ما يقوله روس أمر لا يدعو إلى الفخر على الإطلاق، فمعنى أنه تزوج ثلاث مرات، أي أنه طلق ثلاث مرات أيضا، ما يكشف فشله الذريع في علاقاته العاطفية.

هذه الطريقة في الإضحاك وإلقاء الإفهات، كانت من السمات البارزة والهامة في المسلسل، الذي استطاع أن يحقق أرقاما قياسية كبيرة خلال مشاهدته، وأصبح أحد العلامات البارزة على مر تاريخ الأعمال التلفزيونية.