Tajawal


ما أسهل أن تصنع فيلما يتقبله المجتمع ومن قبله “الرقابة على المصنفات الفنية” بكل أريحية وبساطة.

فقط ابتعد عن كل ما هو معروف ومتداول من “التابوهات”، وبالذات السياسة والدين، ولكن لا مانع من بعض الجنس، فإن القليل منه “وخصوصا الموجود في السياق الدرامي كما تقول معظم الممثلات” لا يضر.

بعض الأعمال التي أنتجت في السينما المصرية في السابق (ومنها أعمال كوميدية هزلية)، ربما لم تكن لترى النور إذا ما تأخر إنتاجها إلى 2017.

هي أعمال جادة، تداخلت في بعض الأمور الاجتماعية والحياتية والسياسية، وسخر بعضها من أوضاع قائمة أو من شخصيات أو مهن، ولحسن حظها أنتجت في السابق، ومنها:

ضد الحكومة

بطولة أحمد زكي – تأليف بشير الديك – إخراج عاطف الطيب

يحتوي الفيلم على انتقاد واضح للحكومة، لاسيما في جملة محامي التعويضات بطل الفيلم في مرافعته الأخيرة والتي قال فيها “كلنا فاسدون”.

البريء

بطولة أحمد زكي ومحمود عبدالعزيز – تأليف وحيد حامد – إخراج عاطف الطيب

يحتوي الفيلم على شخصية ضابط سجون قاسي للغاية، يعذب المساجين السياسيين ما يؤدي إلى قتلهم، كما تحتوي نهاية النسخة الأصلية من الفيلم على مشهد يقوم فيه مجند الأمن المركزي أحمد سبع الليل بإطلاق النار انتقاما مما شاهده.

الهروب

بطولة أحمد زكي – تأليف مصطفى محرم – إخراج عاطف الطيب

هل كانت الرقابة ستمرر هذا الفيلم، وبه كواليس ما تدار به مسائل أمور منع النشر في قضايا، وشغل الرأي العام بقضايا أخرى عن قضايا هامة؟

عبود على الحدود

بطولة علاء ولي الدين – تأليف أحمد عبدالله – إخراج شريف عرفة

الفيلم يحتوي على عدد كبير من المشاهد الساخرة بتدريبات الجيش المصري، فضلا عن حيث البطل المتواصل (في أكثر من نصف الفيلم) عن رغبته المتزايدة في نيل الإعفاء عن أداء الخدمة العسكرية.

هي فوضى

بطولة خالد صالح – تأليف ناصر عبدالرحمن – إخراج يوسف شاهين وخالد يوسف

يحتوي الفيلم على كم كبير من أحداث تؤخذ على أمناء الشرطة، الذين وصفهم الفيلم أنهم أصبحوا في حال كبير من البطش.

ثرثرة فوق النيل

بطولة عماد حمدي وأحمد رمزي ومرفت أمين – قصة نجيب محفوظ وسيناريو ممدوح الليثي – إخراج حسين كمال

يحتوي الفيلم على كم كبير من انتقاد للتفسخ الذي صار عليه المجتمع، والذي دفع هذه المجموعة إلى الهروب من كل هذه المشاكل عبر تعاطي المسكرات والحشيش.

الكرنك

بطولة سعاد حسني ونور الشريف – قصة نجيب محفوظ وسيناريو ممدوح الليثي – إخراج علي بدرخان

يحتوي الفيلم على مشاهد صادمة لتعذيب الطلاب في السجون، ومنها المشهد المعروف والذي يقوم فيه “فرج” باغتصاب سعاد حسني تحت مرأى حبيبها نور الشريف.

ثلاثية “إسماعيل يس في الأسطول والجيش والبوليس”

بطولة إسماعيل يس – تأليف السيد بدير وأبوالسعود الإبياري – إخراج فطين عبدالوهاب

تحمل الأفلام الثلاثة كما كبيرا من السخرية بأفراد الجيش والشرطة.