Tajawal


تتصدر أخبار انتقالات لاعبي كرة القدم بين الأندية، الصحف والمواقع الرياضية في مثل هذا التوقيت من كل عام، الذي يعرف بموسم “الانتقالات الصيفية”، وكلما ارتفعت قيمة اللاعب وشهرته، كلما سيطرت أخباره أكثر وباتت الشغل الشاغل للمهتمين بعالم الساحرة المستديرة.

وكانت من أبرز الصفقات التي شهدها الوسط الرياضي العالمي مؤخرا، هي صفقة اللاعب البرازيلي نيمار، التي انتقل بموجبها من نادي برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جرمان الفرنسي، بعقد بلغت قيمته 222 مليون يورو.

إلا أن صفقات انتقال اللاعبين، خاصة أمثال نيمار، لا تكون بالسهولة والبساطة التي تنشر بها أخبار هذه الانتقالات الضخمة، بل تمر بمراحل عدة ومعقدة، حتى تنتهي بموقف يرضي الطرفين، ليغير اللاعب قميصه.

وفيما يلي عرض سريع لهذه الخطوات، بحسب ما نشرته مجلة “الإيكونوميست” الإنجليزية:

1- البحث

قبل اتخاذ النادي قرارا بشراء أي لاعب، لابد له من البدء في عملية بحث طويلة وموسعة بهدف الوصول إلى العناصر الأفضل التي تناسب المراكز التي يحتاجها الفريق.

وقد تستغرق عملية البحث شهور وسنوات، يشاهد خلالها مسؤولي الانتقالات في النادي، مئات الفيديوهات التي يستطيعون من خلالها التأكد من مهارة اللاعب وقدرته على تمثيل الفريق.

2- التفاوض

عقب الاستقرار على لاعب بعينه، بعد موافقة مدير الكرة في الفريق والمسؤولين التنفيذيين، يتم الحصول على الموافقة النهائية من رئيس النادي، الذي يتخذ قراره ببدء التفاوض لشرا اللاعب.

وفي حالة كان اللاعب الذي تم اختياره مرتبطا بعقد مع نادي آخر -وهو ما يحدث غالبا- يبدأ النادي الذي يرغب في الشراء في التواصل مع النادي المالك للاعب بشكل رسمي.

ويتم التفاوض في الغالب، عن طريق إرسال رسالة عبر تطبيق “واتساب” للبدء في اتخاذ الإجراءات والاتفاقيات المطلوبة قبل إتمام الصفقة بشكل نهائي.

3- القيمة

أما أهم عنصر في الصفقة فيكون غالبا هو قيمة انتقال اللاعب، وهو الأمر الذي تركز عليه الأندية واللاعبون والوكلاء وكل من له علاقة بالصفقة.

ففي حالة نيمار مثلا، كان هناك شرطا في عقده مع برشلونة، يلزمه بدفع 222 مليون يورو إذا أراد الانتقال إلى فريق آخر.

وإذا توصل الطرفان لصفقة مرضية، يبدأ الطرفان في مناقشة الراتب السنوي للاعب، وفي حالة نيمار مثلا، سيحصل على 30 مليون يورو سنويا خالصة الضرائب.

كما يتم مناقشة العمولة التي يحصل عليها وكيل اللاعب من قيمة الصفقة، والتي عادة ما تتراوح بين 5 إلى 10% من قيمة الانتقال.

4- الإعلان

وبعد الانتهاء من كل هذه الإجراءات المرتبطة بقيمة الصفقة، يبدأ اللاعب الخضوع لعملية كشف طبي للتأكد من سلامته وقدرته على خوض المباريات.

وبعدها يتم تخليص جميع الأوراق المطلوبة أو الغرامات الموقعة إذا كانت موجودة، مع الجهات التنفيذية، ليتم الإعلان في النهاية رسميا عن الصفقة ويقوم النادي الذي اشترى اللاعب بعرضه لجمهوره ووسائل الإعلام.